اخبار اليمن مصابون بالمرض يتبرعون بالدم عمداً للإنتقام من الأصحاء .. طبيب في صنعاء يكشف عن كارثة…

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حيروت – صنعاء

قال مدير إدارة بنك الدم في المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في صنعاء الدكتور محمد الضبري  إن نحو 30% من الاشخاص الذين يقدمون إلى المركز للتبرع بالدم مصابون بفيروسات الكبد.

وأكد الضبري  بأن أغلب المتبرعين يتفاجئون عندما تكشف الفحوصات اصابتهم بالفيروس مشيراً إلى أنه يتم إحالتهم إلى الجهات المعنية بتقديم الخدمات ورعاية مرضى الكبد.

ونقلت “المجلة الطبية ” في اليمن عن الدكتور الضبري قوله  بأن عدداً من المصابين يتبرعون بالدم وهم يعرفون مسبقاً إصابتهم.. منوهاً بأنهم يفعلون ذلك عمدا بغرض نشر المرض انتقاماً.

وشدد خبراء صحة  على ضرورة تكثيف حملات التوعية للتعريف بأعراض وأسباب التهاب الكبد الفيروسي.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن نسبة الوضع الوبائي في اليمن بالنسبة لفيروس الكبد، من 2% الى 8% وفيروس  الكبد سي من 2_ 2.2%، في حين أعلنت إدارة الترصد الوبائي بوزارة الصحة في صنعاء، نهاية العام الفائت.. أن حالات الإصابة بالتهاب الكبد البائي في اليمن بلغت من 3 إلى 7 % من إجمالي عدد سكان اليمن أي “مليون و 500 ألف حالة.. وأن حالات الإصابة بالتهاب الكبد سي ( C) تتراوح ما بين 1 إلى 3 % من إجمالي عدد السكان بواقع تقريبي 500 ألف حالة.

ويؤكد خبراء صحة أن هذه الإحصائية قد تكون ارتفعت بشكل كبير خلال عام ونصف، وهو أمر يدعو للقلق.. ويتطلب تظافر الجهود من أجل فرملت الوباء الموصوف بـ”القاتل الصامت”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة