الارشيف / مصر اليوم / بوابة نيوز مصر

رئيس «غازتك»: أول دولة تحول السيارات للعمل بالغاز في الشرق الأوسط

  • 1/2
  • 2/2

قال المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس الشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز “غازتك”، إن هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، تنفذ مشروع إنشاء محطات ومراكز لتموين وتحويل السيارات بالغاز الطبيعي.

ولفت “فرحات”، في تصريحات خاصة لـ””، إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية، أنشأت  منذ منتصف التسعينيات، شركتين (غازتك وكارجاس) في مجال تحويل السيارات للعمل بدورة الوقود الثنائية (غاز طبيعي ووقود سائ)، وإنشاء محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، وقدمت وزارة البترول منذ ذلك الوقت دعم كبير لهذا المشروع ليحقق نجاحات كبيرة للدولة والاقتصاد القومي.

ولفت إلى أن “غازتك” تمتلك الحصة الأكبر في هذا المجال داخل السوق المحلي، كما أنها تعمل وفق رؤية وزارة البترول واستراتيجية الدولة للتحول إلى استخدام الغاز الطبيعي على نطاق واسع، باعتباره وقود اقتصاديأقل تكلفة وأكثر أمانا على الصعيد البيئي.

قال «فرحات»، في وقت سابق، إن الشركة متخصصة فى إنشاء وتشغيل محطات ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى فى مصر والشرق الأوسط، وتعمل وفق خطة الدولة، وتوجيهات المهندس طارق الملا، البترول والثروة المعدنية، وتمتلك شبكة محطات حديثة متطورة يبلغ عددها ٣١٠ محطات لتموين السيارات بالغاز الطبيعى، كما أن الحصة السوقية للشركة فى مجال تحويل السيارات تبلغ حوالى ٤٥٪ من السوق المحلية، وتستهدف موازنة الشركة خلال عام ٢٠٢٢ إنشاء حوالى ٢٧٠ محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز؛ ليصل الإجمالى العام إلى ٥٥٠ محطة بنهاية ٢٠٢٢، بالإضافة لإنشاء ٥٥ مركزًا لتحويل السيارات للعمل بالغاز ليصل الإجمالى العام إلى ١٠٤ مراكز تحويل تابعة للشركة فى مختلف المحافظات. 

وأوضح أن استخدام الغاز كوقود بديل يسهم فى تنفيذ خطط ترشيد ، وتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية لمصر وتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات، وتقليل الاعتماد على منتجات الوقود السائل التى تستوردها السوق المصرية من الخارج، وتقليل الدعم المخصص لمنتجات الوقود السائل، فضلًا عن تطوير مشروعات النقل المستدامة التى تتبناها الدولة من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة نيوز مصر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة نيوز مصر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا