منوعات / صحيفة الخليج

جامعة القاهرة تناقش الذكاء الاصطناعي في المتاحف

القاهرة: «الخليج»
أعلنت جامعة القاهرة، الأربعاء، عن إطلاق الموسم الأول للصالون الثقافي، بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

ويشارك في الصالون الثقافي، متحدثون وخبراء في مجالات الذكاء الاصطناعي والآثار، من جامعتي القاهرة ودمنهور، ومكتبة الإسكندرية، والمتحف المصري.

ويناقش الخبراء المشاركون في الصالون، بحسب ما أعلنته جامعة القاهرة، الذكاء الاصطناعي في المتاحف، واستخدام الذكاء الاصطناعي في إعادة تخطيط المعابد الرومانية، وفى مجال التراث، وكذلك سر هرم خوفو، والواقع الافتراضي لمتحف آثار مكتبة الإسكندرية.

ويطرح الخبراء المشاركون في الصالون، طرق تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتأثيره في مستقبل البحث العلمي، ومن بينها علوم الآثار لتحديد المواقع الأثرية، وتعقب القطع الأثرية المسروقة، ومعالجة البيانات وتحليلها، وكذلك استخدام الجرافيك في تركيب إكسسوار وملابس الشخصيات التاريخية في الدراما.

وينعقد الصالون الثقافي، تحت عنوان «الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير علوم الآثار»، برعاية د.محمد الخشت، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور رضا عبدالوهاب، عميد كلية الحاسبات.

ويتناول الصالون الثقافي، أهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة، والتي سوف تؤثر في مستقبل البحث العلمي في مختلف المجالات، ومن بينها علوم الآثار، حيث يتم استخدامها في إعادة اكتشاف بعض النصوص المفقودة، ومعالجة كميات ضخمة من البيانات بسرعة فائقة وتحليلها بشكل سريع مما يسهم في فتح آفاق جديدة لاكتشاف الآثار، والتعمق في الماضي بشكل لم يحدث من قبل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا