دعاء اخر ركعة في صلاة التراويح

مصر النهاردة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

صلاة الركعة الأخيرة في صلاة التراويح مبارك هي الصلاة التي تقال في الركعة الأخيرة من الصلاة كل ليلة من شهر وهي ليست صلاة موحدة على وجه الخصوص ، فهي جائزة للمسلم الذي يصلي التراويح. لكي تفعل ما تريده من صلاة شرعية لا تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية ، وفي هذه المقالة ، دعونا نحدد صلاة التراويح ونضع مجموعة من الصلوات المرغوبة لصلاة التراويح ونتحدث عن فضائلها. هذه صلاة مباركة.


ما هي صلاة التراويح؟

وهي من الصلوات النافلة في الإسلام ، وهي صلاة الليل في أيام شهر رمضان الكريم ، وهي سنة أقرها سلطان رسول الله صلى الله عليه وسلم. أن سلطان عائشة والدة المؤمنين مفروض على الناس – رضي الله عنها – صرحت: “رسول الله. الدعاء صلى الله عليه وسلم الدعاء ليلة واحدة في المسجد ربعي بالصلاة الناسو ثم الدعاء من أين قابلةوتكاثر الناس ، ثم يجمع من أين وبعد الليلة الثالثة أو الرابعة لم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم. الدعاء صلى الله عليه وسلم. عندما بدأ تحدث: رأيت ما فعله ولم أحظرني من أين أن أذهب إليك إلا أخشى أن يفرض عليك في رمضان. من فضائل صلاة التراويح أنها تغفر الذنوب والمعاصي. الرسول اكرم – صلى الله عليه وسلم. عليه السلام- تحدث في الحديث الشريف:من أين الوردة رمضان في الإيمان والرياضياتو يغفر من أجله من أجلها لأجله لأجلها ماذا او ما تقدم من أين ذنوبه ”من الآن فصاعداً نلقي الضوء على صلاة الركعة الأخيرة في صلاة التراويح.

تابع أيضًا:

صلاة الركعة الأخيرة في صلاة التراويح

في الركعة الأخيرة من صلاة التراويح يمكن للمسلم أن يصلي بعض الصلوات المبينة في الإسلام وبين هذه الصلوات:

  • اللهم ربنا يا سامع الصلاة. أيها الإنسان والكرم ، أيها الأسمى والمكرّم ، أيها الحي ، أيها الوصي ، اللهم إنا نعبدك ونصلي لك ونسجد لك ونتمنى رحمتك الشاملة ، ونخشى عذابك الجامع ، معاناتك الجسيمة. يعتمد على الكفار.
  • اللهم افر لنا وساعدنا ، انصرنا ، وساعدنا ، وهدنا على طريقك الصالح ، اللهم اقبل توبتنا ، اغسل حبوبنا ، استجب دعوتنا ، وثبت حجتنا ، وألسنتنا الصحيحة ، وادع لقلوبنا الكريمة. .
  • ربنا نتمنى لك ضرورات رحمتك ونياتك للمغفرة. والأمن من كل حق. ومن المجد ومن كل بر وغنيمة وخلاص من عذاب النار يا قيوم عاينني برحمتك.
  • اللهم صلح كل شؤوننا ولا تنحرف عن أنفسنا في غمضة عين أو بدونها ربنا نطلب كل خير يؤجل فوراً ويؤجل ما نعلمه وما لا نفعله. أدري ، وعاجلاً والدة آجلاً نلتجئ إليك من كل شر نعرفه ولا نعرفه.
  • اللهم احلف علينا لانك تخافنا من معصيتك وطاعتك لما قالته لنا جنتك وما يمنعنا بالذات من مصائب الدنيا التي تحتقرنا. ارحمنا يا رحيم.

الصلاة بعد الفراغ من صلاة التراويح

بعد التخلص من صلاة التراويح ، يُطلب من المسلم أن يصلي بعض الصلوات التي يمكن أن تكون سببًا للاستغفار والرحمة من الله تعالى غفور رحيم ، وإليكم بعض هذه الصلوات:

  • اللهم اهد الذين هم احديت وعافا ، اقضي على الشر والذل لمن استولت على اوي وتولنا وباركت كما اعطيت لنا ، وقنا وافرت منا اني قضيت سبحانك ، وعادت عادات بحمد. بركات ربنا وتاليت اللهم انتم ممتنون لما أنفقتوا وباركتم علينا ، وقد وعدتمكم بالاستغفار عن كل الذنوب والذنوب. .
  • اجعلني أصوم لمن يصوم في هذا الشهر المبارك ، واجعلني قيامة الواقفين هناك ، وبارك في رزقي يا رحيم.
  • اللهم اقرّبني من ملذّاتك في هذا الشهر فخلصني من غضبك وغضبك وعذابك ، وأوفقني في هذا لقراءة آياتك وتأمل القرآن برحمتك.
  • يا رب اصنعني ممن رحمتهم وافعل خير اعمالك اجعل قبري روضة من السماء واضيء قبري واجعل وجهي ابيض وانا يا الله على الطريق كبرق وامض متأخر
  • اللهم إني أسألك الحمد ، ولكن أنت فقط يا منان ، يا أشرف السماوات والأرض ، أيها المجيد والمكرّم ، أيها الحي ، أيها الوصي ، أسألك أن تطلب من عبيدك المغفرة لا الخطيئة ، ولكن من أجل مغفرتك وشفائك ولصالحك ، ولجعلك أكثر نفاد صبرًا ، صرح الله أن كرمك مع كل عبيدك.

ما يقال بعد صلاة التراويح

إتمام صلاة التراويح بالصلاة ، نذكر أدناه ما يمكن أن يدعوه المسلم بعد صلاة التراويح:

  • يا رب لا تسبني وتنتصر ولا تساعدني. رحمتك يا رحيم.
  • اللهم افضل عذابنا في كل الامور وجزانا من عار الدنيا وعذاب الاخرة يا حنو يا رب العالمين يا كريم.
  • اللهم ارحمنا يوم تغير الأرض ويوم ترجع السماوات والجبال يرحمنا الله إلا يوم تغير السماء. ماشي يسير بأيدينا تشرفك يا رب العالمين.
  • اللهم نعوذ بك من الكذب والفسق ، حفظ وطننا وشعبنا وبلادنا من كل مكروه يا رب العالمين.
  • اللهم امنحنا ما يصل لـ علمنا يا أكرم أكرم يا الله أبسط حياتنا في السماوات والأرض وما بينهما. يرزقنا كل خير ويقينا من كل شر أيها الكريم.
  • اللهم طهرنا من شوائب الجشع والتعصب والبغضاء اللهم طهر نفوسنا من الكراهية التي تصيب الناس اللهم طهر قلوبنا من حب القوة والهيبة والسلطان.
  • اللهم صلح لنا ديننا الذي نتمسك به في كل امورنا ولنتشبث برباطك القوي يا كريم.

تابع أيضًا:

صلاة التراويح مكتوبة

الصلاة من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في شهر رمضان الكريم ، فالصلاة عبادة كما وصفها سلطان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • يا ربنا الله سبحانك انت اغلى السماوات والارض وحمدك. أنت رب السماوات والأرض وما فيها ، وحمدك. أعتنقت الإسلام وآمنت وثقت وثقت وقاتلت وحكمت معك ، فاغفر لي: ما فعلته ، تأخرت ، أعطت ، اشرح وأعلم عني ، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ، عذاب النار ، من دينونة القبر ، عذاب القبر ، شر إغراء المال ، وشر إغراء الفقر ، و أعوذ بك من شر دينونة المسيح الدجال اللهم اغسل ذنوبي بالثلج والماء البارد واغسل ثوبي الأبيض من الأوساخ ويطهر من الذنوب ويفصل الشرق عن الغرب كما فصلتني عني. الذنوب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والشيخوخة والخطيئة والمحبة.
  • اللهم إني أعوذ بك من سوء الحكم إليك ، ومن البؤس المفرط ، ومن استمتاع الأعداء ، ومن الجهاد في المصائب.
  • يا ملك الملك الله ، قدم الملك الذي تريد ، خذ الملك من شئت ، واذل من شئت. الخير في يدك. يمكنك. كل شىء. ولكن انت.

استجاب صلاة الركعة الأخيرة صلاة التراويح

ومن أكبر الصلوات التي يمكن أن يتلوها المسلم في ركعة صلاة التراويح الأخيرة:

اللهم احلف لنا بطاعتك لما تخبرنا به السماء ، ويقينك أن مصائب الدنيا تحتقرنا ، لأنك تخاف مما يمنعنا من خطاياك. لا ترحمنا أنت وأنت ، يا رحيم ، يا رحيم ، يا الله ، احفظ الحزن والأسى منا ، وفصلنا عن متاعبنا ، وأبعدني عن طاعتكم في فصل الشرق عن الغرب. يارب ارزقني الصبر واجعلني من المرضى واجعلني من المطهرين يا رب العالمين

تابع أيضًا:

صلاة التراويح من السنة النبوية

بعض الأدعية التي يصليها المسلم مذكورة في النعم الصالحة ، وبعض الأدعية من السنة الواردة في نص الحديث الشريف ما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه – صلى الله عليه وسلم – تحدث:رباه توديع – فراق بيني وبين خطايايو مثل مشيت بعيدا ما بين الشرق والمغربو رباه طهرني من الذنوب مثل يتم تنظيف الملابس البيضاء من التلوث. رباه اغسل ونظف خطاياي بالماء والثلج والبرد. “
  • عن الحسن بن علي بن أبي طالب – صلى الله عليه وسلم – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – علمه الصلاة التالية: “اللهم اهدني من هديتني ومن شفيتني ، اشفني وكن مسؤولاً عني ، باركني وبارك بما أعطيتني وأعطيتني.
  • على أمر عبد الرحمن بن عبزي ، صلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم: “اللهم إياك العبادة والصلاة والعبادة والسعي ونحفد ، فالرجاء إرحمك وخوف أعماقك ، إذا امتد عمبك الكافرين ، اللهم نشتنك ونستغفرك وأنت الحمد على الخير وصدقك ، لا نكفرك.” ويخضع لك ويبتعد عن اكفرك .. والله ادري.

تابع أيضًا:

فضل صلاة التراويح

لا شك أن صلاة التراويح فضيلة عظيمة في الإسلام ، وفضل هذه الصلاة المباركة ينبع من أن من يتمسك بها بإيمان وترقب في شهر رمضان الكريم هو سبب مغفرة ذنوبهم. تحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم السلام والسلام:من أين الوردة رمضان في الإيمان والرياضياتو يغفر من أجله من أجلها لأجله لأجلها ماذا او ما تقدم من أين إثمه: “صلاة التراويح والصلاة والسلام على الحديث السابق انتفاضة شهر رمضان التي ذكرها الرسول” كل من يجمع بين هاتين النضلتين ، سيتم دفع مكافأته الدائمة بدون مقابل. سبحانه وتعالى أدري.

وصلنا لـ ختام هذا المقال حيث سلطنا الضوء على تعريف صلاة التراويح بهذه الصلوات المباركة وقضايا هذه العقيدة. صلاة الركعة الأخيرة في صلاة التراويح بالإضافة لـ مجموعة من الصلوات المباركة في هذه الصلاة ، أكدنا أيضًا على فضل صلاة التراويح.

مراجع

  1. صحيح البخاري ، البخاري ، عائشة والدة المؤمنين ، 1129 ، صحيح.

  2. صحيح البخاري ، البخاري ، أبو هريرة ، 37 ، صحيح.

  3. wikiwand.com ، 14-04-

  4. islamweb.net ، 14 أبريل – 2021

  5. صحيح البخاري ، البخاري ، أبو هريرة ، 744 ، صحيح.

  6. رمضان قيام ، الألباني ، الحسن بن علي ، 31 ، صحيح.

  7. السنن الكبرى ، البيهقي ، البيهقي ، عبد الرحمن بن أبزي ، 211 ، صحيح.

  8. islamqa.info ،، 2021-04-14

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر النهاردة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر النهاردة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق