الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أكادير : تفاصيل تنظيم النسخة الثانية للمعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي

أكادير24 | Agadir24

من المرتقب أن تحتضن الجامعة الدولية لأكادير، النسخة الثانية للمعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، وذلك أيام 14، 15 و16 ماي 2024، وذلك تحت شعار: “المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الافريقي”.

ويشرف على تنظيم النسخة الثانية من هذا المعرض مجلس جهة سوس ماسة بشراكة مع مكتب الدراسات الهندسية “اينوفاتيل انجنييريينغ”، والمجلس الجماعي لأكادير، والجامعة الدولية لأكادير والمنتدى العربي للمدن الذكية، والفيدرالية المغربية للإستشارة والهندسة.

هذا، وقد تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف النسخة الثانية لهذا المعرض، فيما ستتم دعوة مجموعة من الخبراء المغاربة والشركات الناشئة والممولين والمقاولين وصناع القرار والباحثين المبتكرين، لمناقشة وتقديم إجابات ابتكارية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية.

وتفاعلا مع هذا الموضوع، كشف إلياس مجدولين، نائب الرئيس المكلف بالشؤون الأكاديمية والبحث العلمي في الجامعة الدولية لأكادير، بأن مساهمة الجامعة تتمثل في توفير البنية التحتية الضرورية لاستضاف هذا الحدث في نسخة الثانية و توفير الضمانات اللازمة لإنجاحه.

وأكد ذات المتحدث أن الجامعة ستسهر على توفير التكنولوجيا الضرورية ووضعها في خدمة الفاعلين الاقتصاديين والفاعلين في مجال التعليم العالي، مشيرا إلى أن تلاقي هذه الأطراف سيساهم في تحول وتحقيقه نقلة نوعية في مجال المدن الذكية التي تعتمد على التكنولوجيات الحديثة والطاقة الذكية والرقمنة والذكاء الاصطناعي…

ومن جهته، أكد المهندس لطفي بناني، الخبير في تصميم المدن الذكية، أن الهدف من تنظيم هذا المعرض هو إنشاء جسور ما بين الفاعلين السياسيين وعمداء المدن ورؤساء الجهات من جهة، ومكاتب الدراسات والمصنعين الذين  ابتكروا حلولا للمدن الذكية، من جهة أخرى.

وفي سياق متصل، أوضح بناني أن المدن الذكية مفهوم جديد يشمل كل ما يتعلق بالاقتصاد في مجال ، خاصة الإنارة العمومية، والبيئة المستدامة والاقتصاد التدويري والأمن والسلامة.

وكشف ذات المتحدث أن الجديد في هذه الدورة هو تنظيم ورشة خاصة بالحكامة، باعتبار أن الحكامة عنصر أساسي في وضع سياسة المدينة، خاصة الذكية منها، مع تقديم الابتكارات والحلول اللازمة للمساهمة في الرفع من مؤشر مدينة أكادير للرقي بها إلى مصاف المدن المصنفة عالميا في ميدان المدن الذكية.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدف من تنظيم المعرض البيداغوجي للمدن الذكية، الذي أقيمت نسخته الأولى في السنة الماضية بجهة الدار البيضاء- سطات، هو السعي في إطار التعاون مع الشركاء إلى وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والجهوي والوطني والإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة  المقاومة للزلازل ومكاتب دراسات هندسية ومهندسين معماريين، وطبوغرافيين وهيئات ومنظمات وطنية ودولية.

ويشار أيضا إلى أن برنامج المعرض يتضمن عدة ندوات لمناقشة مجموعة من المواضيع، خصوصا الحكامة والسياحة الداخلية، السلامة في المدن والنقل الحضري الإيكولوجي والاقتصاد في مجال الطاقة، والإضاءة في المدن وفي ضواحيها والرقمنة في الجماعات الترابية، وبرامج معلوماتية لصالح المواطنين، إضافة لموضوع الملائمة داخل المدن، وموضوع ترشيد الفرشة المائية في المدن والسلامة الطرقية.

هذا، وسيعرف المعرض البيداغوجي عرض نموذج لمدينة أكاديمية ذكية مصغرة على مساحة 3000 متر مربع، في قلب الجامعة الدولية لأكادير، تتضمن جميع التكنولوجيات في ميدان المدن الذكية، وستأخذ طابع متحف مفتوح أمام جميع الزوار، حيث  ستجسد  هذه المدينة الذكية مختلف الابتكارات المتعلقة مثلا بترشيد المياه أو تصاميم المباني المقاومة للزلازل، أوبرمجة المعلوميات، وحلول أخرى مجسدة واقعيا في هذه المدينة الذكية.

وإلى جانب ذلك، سيتم عرض نموذج آخر لمدينة مهنية ذكية مصغرة، يشارك فيها جميع المهنيين على مستوى جهة سوس ماسة، تتضمن جميع التكنولوجيات، فضلا عن تنظيم مسابقة “الهاتاكون” التي أختير لها اسم “التحدي الأفريقي للمدن الذكية”، بمدينة الابتكار التابعة لجامعة ابن زهر وتيكنوبارك مابين 5 و 12 ماي 2024، وهي المسابقة التي تنظم بمناسبة احتفال المغرب بأسبوع ، لإيجاد حلول تكنولوجية  مبتكرة في مشاريع  تهم مجالات الفلاحة والماء والسلامة في المدن والطاقة والسياحة والبيئة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا