فن / ليالينا

كل ما تريدين معرفته عن مهرجان كان 2024

ترقص مدينة كان الفرنسية على إيقاع الفن السابع كل عام منذ أكثر من 75 عاماً، ويعد المهرجان الحدث الأكثر شهرة في العالم بعد ، وينعقد مهرجان كان 2024، هذا العام في الفترة من 14 إلى 25 مايو، حيث ستكون الريفييرا الفرنسية مركز السينما العالمية، عندما تعرض أفضل المواهب في صناعة الأفلام.

إليك كل ما تحتاجين لمعرفته حول الحدث الأكثر انتظاراً في تقويم صناعة السينما، وتفاصيل مهرجان كان 2024..

مهرجان كان السينمائي 2024: قضايا اجتماعية

هذا العام، سيسلط مهرجان كان الضوء على القضايا الاجتماعية الملحة من خلال رواية القصص الخاصة، حيث يسلط الفيلم القصير الجديد للممثلة والمخرجة والمنتجة الفرنسية جوديث جودريش الضوء على تجارب الناجين من العنف الجنسي ضمن حركة MeToo، ومن خلال تضخيم هذه الأصوات، يهدف مهرجان كان إلى رفع مستوى الوعي وإثارة محادثات هادفة حول هذه القصة.

نجمات مهرجان كان 2024

تستضيف الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي، الممثلة العالمية ميريل ستريب كضيفة شرف هذه الدورة من المهرجان، وذلك في حفل الافتتاح الذي ينطلق مساء الليلة 14 مايو الجاري، مما يمهد الطريق لحفل افتتاح لا ينسى، فيما سيتضمن الحفل الختامي يوم 25 مايو جوائز تقدمها رئيسة لجنة التحكيم، غريتا غيرويغ.

لجان تحكيم مهرجان كان 2024

تحت قيادة رئيسة لجنة التحكيم غريتا غيرويغ، يضم مهرجان كان السابع والسبعون لجنة تحكيم متنوعة ومتميزة، انطلاقاً من عند كاتبة السيناريو التركية إبرو جيلان إلى المخرجة اللبنانية نادين لبكي، تمثل لجنة التحكيم منظوراً عالمياً متنوعاً للسينما، وسيحظون معاً بشرف منح السعفة الذهبية لواحد من 22 فيلماً تتنافس على الجائزة المرموقة.

وينضم إلى الرئيسة غريتا غيرويغ كل من كاتبة السيناريو التركية إبرو سيلان، والممثلة الأمريكية ليلي جلادستون، والممثلة الفرنسية إيفا جرين، والمخرجة وكاتبة السيناريو اللبنانية نادين لبكي، بالإضافة إلى المخرج وكاتب السيناريو الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو، والمخرج الياباني كوريدا. هيروكازو والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

نجوم كان 2024 واستعدادات المهرجان

تحتفل مجموعة كلاسيكيات كان بالتراث الغني للسينما من خلال المطبوعات المرممة والأفلام الوثائقية والإيفنتات الخاصة، هذا العام، سيزين المهرجان حضور فنانين مرموقين، بما في ذلك فاي دوناواي وويم فيندرز وكوستا جافراس، مما يوفر للجمهور فرصة لإعادة مشاهدة روائع السينما.

ساعات عمل مهرجان كان 2024

تشمل منطقة المهرجان القصر والريفييرا بالإضافة إلى القرية الدولية وتمتد حدودها حتى سينما الشاطئ، فيما يقتصر الدخول إلى المنطقة على رواد المهرجان، الذين يجب عليهم إبراز شاراتهم من أجل الدخول، من 14 إلى 25 مايو للمهرجان ومن 14 إلى 22 مايو لسوق السينما.

المدخل الرئيسي:

متاح لجميع حاملي الشارات المهنية* وشارات Cinéphiles من الساعة 9:00 صباحاً حتى 12:30 صباحاً.

ملحوظة: من الساعة 8:15 صباحاً للعروض المقررة في القصر قبل الساعة 9:00 صباحاً (الباب على اليمين).

مدخل البحر الأبيض المتوسط:

متاح لحاملي الشارات المهنية* وشارات Cinéphiles من الساعة 8:30 صباحا حتى 12:30 صباحا. ومن الساعة 8 صباحا حتى 8 مساءً للعارضين.

مدخل جيتي ألبرت إدوارد:

متاح لحاملي الشارات المهنية من الساعة 9:00 صباحا حتى 6:30 مساءً.

القرية الدولية:

الدخول من الساعة 8:00 صباحا إلى 8:00 مساءً للعارضين في بافيلون (من 8:00 صباحا إلى 4:00 مساءً في 24 مايو)

الدخول من الساعة 9:00 صباحا إلى 6:30 مساءً لحاملي الشارات المهنية (من 9:00 صباحا إلى 4:00 مساءً في 24 مايو)

مدخل الريفييرا (من 12 مايو إلى 23 مايو):

  • من الساعة 9:00 صباحاً حتى 7:00 مساءً لحاملي شارة المهرجان والصحافة
  • من الساعة 8:00 صباحا حتى 8:00 مساءً للعارضين
  • من الساعة 9:00 صباحا حتى الساعة 10:45 مساءً لحاملي شارة Marché (بعد الساعة 7:00 مساءً، يمكن لشارات Marché الوصول إلى غرف العرض)

مدخل البروتوكول:

يمكن الوصول إليه عن طريق الشارات ذات المربع الأزرق من الساعة 9 صباحا حتى 7 مساءً

مدخل سوق السينما:

ابتداءً من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة 7:00 مساءً

ما هو طول السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي؟

يبلغ طول السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي 60 متراً، وتضم 24 درجة تؤدي إلى القمة وقصر المهرجان، يتم تجديد السجادة الحمراء ذات اللباد الثقيل مرة واحدة يومياً.

بينما تستعد مدينة كان الفرنسية لاستقبال صانعي الأفلام وعشاق السينما من جميع أنحاء العالم، فإن الترقب يصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق. بفضل مزيجها الفريد من التميز الفني وقوة نجومها وزائريها، فيما أنه من المنتظر أن تكون نسخة مهرجان كان السينمائي لعام 2024 احتفالًا لا يُنسى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا