الارشيف / الطفل / سيدتى

أبرز أسباب تسوس أسنان الأطفال وطرق منه

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

يعد تسوس الأسنان هو حالة تكون فيها أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن، وهي مشكلة يمكن منها، ولكنها منتشرة على نطاق واسع، وتؤثر على الأطفال من جميع الأعمار، حيث تلعب عدة عوامل دوراً في التسبب بتسوس الأسنان، بما في ذلك النظام الغذائي ونظافة الفم والعوامل الوراثية والعوامل البيئية.

على الجانب الآخر، يجب على الآباء تعليم أطفالهم عادات نظافة الفم الجيدة منذ الصغر، واتباع روتين تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، ويمكن أن تساعد فحوصات وتنظيف الأسنان المتكررة أيضاً على اكتشاف تسوس الأسنان وعلاجه في وقت مبكر، مما يمنع حدوث المزيد من الضرر للأسنان.
فيما يلي، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، الأسباب الأكثر شيوعاً لتسوس أسنان الأطفال.

1. سوء نظافة الفم

تساعد فحوصات الأسنان المتكررة على اكتشاف تسوس الأسنان - الصورة من موقع Freepik

يعد السبب الرئيسي لتسوس الأسنان هو سوء نظافة الفم، فعندما يفشل الأطفال في تنظيف أسنانهم بالفرشاة والخيط بانتظام، تتراكم جزيئات الطعام والبكتيريا في أفواههم، وتشكل طبقة لزجة تسمى البلاك.
يُنتج البلاك أحماضاً تهاجم مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تآكلها مع مرور الوقت. بعد ذلك، يمكن أن يتفاقم تسوس الأسنان إذا لم يتم علاجه بشكل جيد في الوقت المناسب، ويسبب ألم الأسنان، وفقدانها، لذلك تساعد فحوصات وتنظيف الأسنان المتكررة أيضاً على اكتشاف تسوس الأسنان، وعلاجه في وقت مبكر.

تعرفي إلى المزيد حول الأشياء التي تسبب تلف مينا الأسنان عند الأطفال

2. الإفراط في تناول السكر

الأطعمة والمشروبات السكرية والحمضية يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وتسبب تسوس الأسنان. وتشمل تلك الأطعمة الحلوى والصودا وعصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية والوجبات الخفيفة السكرية الأخرى، فعندما يتناول الأطفال هذه الأطعمة والمشروبات، يختلط السكر والحمض مع البكتيريا الموجودة في الفم لتكوين البلاك وضعف المينا، ويعد هذا هو السبب الرئيسي لتسوس أسنان الأطفال، ومع ذلك يعمل اللعاب على إصلاح الضرر، لكن استمرار تآكل المينا يمكن أن يسبب ثقباً في السن أو تجويفاً في أسنان الأطفال.

3. سوء التغذية

النظام الغذائي الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين "د"، يمكن أن يضعف مينا الأسنان ويزيد من فرص تسوس الأسنان، وقد يساعد تشجيع الأطفال على تناول نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان في الحفاظ على صحة الأسنان.

4. الجينات الوراثية

تلعب الوراثة دوراً في تسوس الأسنان. قد يرث الأطفال مينا الأسنان الضعيفة أو يكون لديهم استعداد لتطوير التجاويف. ولذلك، فإن معرفة التاريخ الطبي للعائلة واتخاذ التدابير الوقائية المناسبة لتجنب تسوس الأسنان أمرٌ بالغ الأهمية.

أيضاً قد يواجه الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة صعوبة في الحفاظ على نظافة الفم الجيدة، مما يجعلهم أكثر عرضة لتسوس الأسنان، لذلك من الضروري اتخاذ خطوات لمنع تسوس الأسنان لديهم، وقد يشمل ذلك فحوصات الأسنان المنتظمة، وعلاجات الفلورايد، وتقديم المشورة بشأن عادات الأكل الصحية، ونظافة الفم المناسبة.

5. جفاف الفم

من الضروري تشجيع الطفل على بقاء فمه رطباً- الصورة من موقع Freepik

في بعض الأحيان، يظل فم الطفل جافاً؛ بسبب عدم كفاية اللعاب، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان. لذلك، من الضروري تشجيع الطفل على بقاء فمه رطباً، وتجنب الأدوية التي يمكن أن تسبب جفاف الفم، واستخدام بدائلها تحت إشراف الطبيب للمساعدة على إنتاج الغدد اللعابية في فم الطفل، التي تساعد على تحييد الحمض الموجود في الفم، وغسل جزيئات الطعام والبكتيريا.

6. استخدام اللهايات

يمكن أن يؤدي الاستخدام المطول للهايات إلى تحرك الأسنان، وهي حالة لا تتم فيها محاذاة الأسنان بشكل صحيح، ويمكن أن تكون مصدراً لتسوس الأسنان، خاصة عند الرضع والأطفال الذين ينامون والزجاجة أو اللهاية في أفواههم. لذلك من الضروري فطام الأطفال عن اللهايات والزجاجات في سن مناسبة، ومنعهم من عادة مص الإبهام.

أعراض تسوس الأسنان لدى الأطفال

  • يمكن أن يسبب تسوس الأسنان حساسية تجاه الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة.
  • ألم الأسنان هو أحد الأعراض الشائعة لتسوس الأسنان، ويمكن أن يكون الألم ثابتاً أو متقطعاً، اعتماداً على شدته.
  • مع تقدم تسوس الأسنان، قد تصبح التجاويف مرئية على سطح السن، وقد تظهر على شكل بقع داكنة أو ثقوب في السن.
  • البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة أيضاً.
  • يمكن أن يسبب تسوس الأسنان تغير لون الأسنان المصابة، والتي قد تظهر باللون البني أو الأسود.

تشخيص تسوس الأسنان لدى الأطفال

يتم تشخيص تسوس الأسنان بمساعدة التقنيات والأدوات التالية:

  • يمكن لطبيب الأسنان تشخيص تسوس الأسنان عن طريق فحص الأسنان والبحث عن علامات التجاويف أو غيرها من التشوهات.
  • يمكن للأشعة السينية اكتشاف التجاويف غير المرئية بالعين المجردة، خاصة بين الأسنان.
  • يستخدم الليزر للكشف عن العلامات المبكرة لتسوس الأسنان قبل أن يصبح مرئياً بالعين المجردة.

يعتمد علاج تسوس الأسنان لدى الأطفال على مدى التسوس وعمر الطفل والصحة العامة.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان لدى الأطفال

1. روتين العناية بصحة الفم

شجعي طفلك على تنظيف أسنانه بالفرشاة لمدة دقيقتين - الصورة من موقع Freepik

حاولي أن تبدئي بتنظيف أسنان طفلك عند ظهور السن الأولى، واستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وشجعي طفلك على تنظيف أسنانه بالفرشاة لمدة دقيقتين، مرتين في اليوم.

قد يهمكِ الاطلاع على متى تظهر أسنان الطفل؟ وكيفية العناية بها

2. اتباع نظام غذائي صحي

يجب اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وفي المقابل فإن عدم الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات السكرية؛ يمكن أن يساعد على منع تسوس الأسنان.

على الجانب الآخر، تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر يمكن أن يزيد من خطر تسوس الأسنان، لذا شجعي طفلك على تناول وجبة متوازنة والحد من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، كما ينصح بعدم تناول المشروبات السكرية؛ مثل الصودا والمشروبات الرياضية والعصائر؛ لأنها تسهم بشكل كبير في تسوس الأسنان.

3. استخدام الفلورايد

يساعد الفلورايد على تقوية مينا الأسنان ومنع تسوسها، لذا يجب التأكد من حصول طفلك على ما يكفي من الفلورايد؛ من خلال معجون الأسنان ومياه الشرب، ويوصي أيضاً باستخدام دهان الفلورايد؛ وهو عبارة عن طبقة واقية توضع على أسنان الأطفال للمساعدة على منع تسوس الأسنان.

4. فحوصات الأسنان المنتظمة

يمكن أن تساعد فحوصات الأسنان المنتظمة على منع تسوس الأسنان، ومن الأفضل زيارة طبيب أسنانك كل ستة أشهر، فيعد التشخيص المبكر أمراً بالغ الأهمية لمنع تفاقم تسوس الأسنان.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا