الارشيف / سيارات / بوابة فيتو

عمود الكرنك صاحب العمل الشاق بالسيارة.. تعرف على أضرار إهماله

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يخشى الكثير من مالكي السيارات من سماع أصوات طرق معدني واضح داخل محرك السيارة، والذي يؤشر بوجود تلف بعمود الكرنك والذي يعُد من أهم مكونات المحركات وأكثرها تكلفة.

عمود الكرنك أو العمود المرفقي هو عمود حديدي شديد الصلابة، وبه حدفات متعرجة متصلة بذراع التوصيل " billet " لنقل حركة البستم الناتجة من الانفجار داخل غرفة اشتعال المحرك، لتحويله من الحركة الخطية إلى حركة دورانية.

48a407b63c.jpg

كما يحتوي عمود الكرنك متصل بأطرافه بسير الكاتينة لنقل الحركة إلى عمود الكامات لتحديد نسبة الوقود والهواء اللازمة لتشغيل المحرك، وأي خلل بعمود الكرنك يؤدي إلى توقف المحرك، لذا يعُد عامل ميكانيكي رئيسي لعمل المحركات على الوجه الأمثل.

ومع مواكبة التطورات بدأ تزويد محركات السيارة بحساس الكرنك، المتصل بوحدة التحكم الإلكتروني "البوردة" ليوافق بين لحظة ضخ الوقود وتوقيت الإشعال وفقا لسرعة دوران العمود المرفقي أو عمود الكرنك.

وفي حالة إضاءة لمبة التابلوه من الممكن أن يوجد تلف في حساس الكرنك يؤدي إلى تلف عمود الكرنك، فعليك التوقف والاتصال بمركز الصيانة المختص، لضمان تلفيات أقل.

2fa15c94c6.jpg

أسباب تلف عمود الكرنك

 نقص زيت المحرك

يعمل على التأكل بعمود الكرنك ارتفاع درجة حرارة الاحتكاك وتآكل الكرنك اسطوانات الدفع "البستم" مما يؤدي إلى انكسار العمود.  

طلمبة الزيت

ضعف الطلمبة يؤدي إلى نقص الزيت الداخل إلي أجزاء المحرك الميكانيكية التي تحتاج إلى تبريد.

انسداد ثقوب الزيوت

انسداد الثقوب المغذية اسفل البستم أو عمود الكرنك يؤدي إلى ذلك الجزء ويؤدي إلى تلف تدريجي للعمود.

ضعف عمود الكرنك

نتيجة الاحتكاك نتيجة التأثير بعوامل التشغيل المتزايد والتي تقدر بـ 300 ألف كيلو متر أو أكثر.

a960cdc535.jpg

أعراض تلف عمود الكرنك

ارتفاع درجة حرارة المحرك.

خلل بعمل المحرك نتيجة الحركة الغير دقيقة المتصلة بعمود الكامة عن طريق سير الكاتينة لتحديد نسبة الوقود والهواء اللازم غرفة الاشتعال لتشغيل المحرك.

ارتفاع صوت طرق معدني يزداد تدرجياً مع التشغيل نتيجة لتآكل العمود مع ذراع التوصيل "billet" والتي تصل إلى انحناء تلك الأذرع أو انكسارها والتي ينتج عنها الكارثة بكسر هيكل المحرك، وعليك وقتها تغيير المحرك بأخر أو انكسار عمود الكرنك نفسه وتوقف حركة المحرك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا