الوكالة الفرنسية للتنمية تمول مشروع تجديد الخط الأول لمترو القاهرة

البشاير بزنس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والحكومة المصرية اتفاقية تمويل مشروع تجديد الخط الأول لمترو القاهرة وذلك بحضور السيد/ جان-باتيست جيباري، وزبر النقل الفرنسي، واللواء كامل الوزير، النقل المصري والمهندس عصام والي، رئيس الهيئة القومية المصرية للانفاق، والسيد/ ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في القاهرة.

يهدف المشروع، الذي يتم تمويله من خلال قوامه 50 مليون يورو مقدمة من الوكالة الفرنسية للتنمية، إلى تجديد وتحديث أنظمة وتجهيزات الخط الأول للمترو- الذي يعد العمود الفقري للعاصمة القاهرة والمحور الرابط بين شمالها وجنوبها- من أجل تعزيز ظروف الأمان وتحسين الاستيعابية للخط وأدائه وأيضا تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين المصريين.

والمشروع من تمويل مشترك مقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار (EBRD) والبنك الأوروبي للاستثمار (EIB).

لقد وضعت الحكومة المصرية من ضمن أولوياتها تطوير وتوسيع شبكة وسائل النقل في القاهرة الكبرى وذلك في ضوء الطلب الكبير والمتزايد على وسائل النقل. وفي الوقت الذي يتم فيه تنفيذ مشروعات خطوط جديدة للمترو، بات الخط الأول يعاني من التقادم. ويعد الخط الأول، الذي دخل الخدمة في 1987 والذي يغطي مسافة 44 كم، أكثر الخطوط استخداما ضمن شبكة مترو القاهرة (بين 1.4 و2 مليون راكب يوميا) وهو بالتالي بمثل أحد ركائز البنية التحتية للوسائل النقل في القاهرة.

قال السيد/ ستيفان روماتيه، سفير فرنسا في القاهرة : “بسبب توقيع عقد تنفيذ الخط الأول، استطاعت فرنسا أن تعيد التأكيد على دورها الرائد في هذا المجال وعلى مساندتها الكاملة لصالح السلطات المصرية من أجل تحسين وسائل النقل في كبرى التجمعات السكانية مما يدعم الاندماج الاجتماعي وزيادة الانتاجية ومستوى المعيشة بصورة مستدامة للمواطنين المصريين”.

قال السيد/ فابيو جرازي، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في ، أن “هذا المشروع يؤكد التزامنا من أجل لعب دور رئيسي في دعم تنمية قطاع النقل في مصر. وحتى الأن، وصل إجمالي القروض المقدمة من الوكالة الفرنسية للتنمية لصالح قطاع النقل المصري 450 مليون يورو بما في ذلك حشد مصادر تمويلية من أجل تنفيذ مشروعات كبرى في مجال البنية التحتية مثل الخط الثالث لمترو القاهرة ومشروع ترام الإسكندرية، هذا بالإضافة إلى أن الوكالة تمد وزارة النقل المصرية بالدعم الفني وببرامج تهدف إلى تعزيز قدرات الوزارة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال النقل، على صعيد التخطيط والتمويل”.

للاتصال :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير بزنس ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير بزنس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق