الارشيف / اقتصاد / ارقام

زيورخ تتصدر تصنيف المدن الذكية حول العالم .. وأبوظبي الأولى عربيًا

حافظت مدينة زيورخ السويسرية للعام الخامس على التوالي على صدارة مؤشر المدن الذكية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية "آي إم دي ورلد" بالتعاون مع المنظمة العالمية للمدن الذكية المستدامة التي يقع مقرها في سيول “WeGo”.

 

ويقدم "آي إم دي" مؤشر المدن الذكية كل عام والذي يركز بشكل متوازن على الجوانب الاقتصادية والتكنولوجية لتلك المدن من جانب، والأبعاد الإنسانية بما يشمل جودة الحياة والبيئة والشمولية من ناحية أخرى.

 

ويعتمد المؤشر على البيانات التي حللها الباحثون إلى جانب استطلاعات لـ 120 مقيمًا في كل مدينة، وصنف المؤشر 142 مدينة ذكية حول العالم، ومن بين أفضل 10 مدن كانت سبع منها في أوروبا.

 

 

 بينما تغيبت مدن أمريكا الشمالية عن المراكز العشرين الأولى وذلك للمرة الأولى منذ بدء تصنيف المؤشر في عام 2019، وتعد نيويورك الأولى بين المدن الأمريكية في تصنيف هذا العام إذ احتلت المركز الرابع والثلاثين على مستوى العالم.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

ويُبرز التصنيف كيفية تأثير البنية التحتية والتكنولوجيا المتوفرة في كل مدينة على أدائها وجودة حياة سكانها، وتُعرف المدينة الذكية وفقًا لـ "آي إم دي" بأنها مكان حضري يتم فيه التكنولوجيا لتعزيز المنافع وتقليل أوجه القصور في التحضر لمواطنيها.

 

وطورت المدن التي حققت أداءً جيدًا في التصنيف مبادرات تعمل على تحسين جودة الحياة لمواطنيها بشكل عام، وركزت مثل هذه المبادرات على تطوير المساحات الخضراء وتوسيع فرص الفعاليات الثقافية والترابط الاجتماعي.

 

وأضاف التقرير أنه في غالبية تلك المدن، تم دمج هذه الجهود مع استراتيجيات مبتكرة لجذب المواهب والاحتفاظ بها، وتعزيز الاستثمار، ومعالجة القضايا طويلة الأمد المتعلقة بعدم المساواة والجغرافية والشمول.

 

ترتيب للمدن الذكية حول العالم لعام 2024

الترتيب

المدينة

الدولة

01

زيورخ

سويسرا

02

أوسلو

النرويج

03

كانبيرا

أستراليا

04

جنيف

سويسرا

05

سنغافورة

سنغافورة

06

كوبنهاجن

07

لوزان

سويسرا

08

لندن

المملكة المتحدة

09

هلسنكي

فنلندا

10

أبوظبي

 

وجاءت أبوظبي في المرتبة الأولى عربيًا والمركز العاشر عالميًا، تلتها دبي في الترتيب الثاني عشر، والرياض في المرتبة الخامسة والعشرين.

 

الترتيب العالمي للمدن العربية بمؤشر المدن الذكية لعام 2024

الترتيب العالمي

المدينة

10

أبوظبي

12

دبي

25

48

الدوحة

52

مكة

55

74

المدينة

88

مسقط

99

الخبر

114

القاهرة

124

126

الرباط

128

عمان

137

140

بيروت

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا