اقتصاد / صحيفة الخليج

إكسبو لايف يختار 16 مشروعا من أنحاء العالم لتلقي المنح والتوجيه والدعم

أعلن برنامج إكسبو لايف للابتكار عن اختيار 16 مشروعا تقدم حلولا مبتكرة في دورته السابعة، لتنضم إلى قائمة المشاريع التي يقدم لها الدعم عبر المنح والتوجيه. وتشمل المشاريع المختارة منظمة تساعد المواهب الفلسطينية في مجال التكنولوجيا على تأمين وظائف عن بعد، وشركة منتجة لجلود الأسماك المستدامة في ، ومشروعا للأكشاك الطبية تعمل بالطاقة الشمسية في تشاد، وشركة من البيرو تعمل على تضييق الفجوة التعليمية بإتاحة التعلم عبر واتساب.

وركزت الدورة السابعة للبرنامج، التي اجتذبت أكثر من 1000 مشاركة، على معالجة مجموعة واسعة من التحديات العالمية التي تشمل التعليم والبيئة والتوظيف والرعاية الصحية، وتأتي المشاريع الستة عشر المختارة من 15 دولة، بما في ذلك 10 من أفريقيا واثنان من منطقة الشرق الأوسط، وتم اختيارهم من قائمة نهائية مكونة من 22 مبادرة لتأثيرهم الإيجابي على مجتمعاتهم وعلى الكوكب، وسيحصل كل مشروع على التمويل والتوجيه الفني والدعم والترويج لتحقيق أفضل النتائج.

وقال يوسف كيرز، المدير التنفيذي لبرنامج إكسبو لايف للابتكار: «لقد أذهلتنا جودة المشاريع المقدمة ويسعدنا أن نرحب بهؤلاء المبتكرين العالميين في عائلة مدينة إكسبو دبي، حيث نتطلع إلى رعاية أفكارهم ودعمها ومساعدتهم على النمو والتطور والتوسع ومشاركة تلك المعرفة مع المجتمع العالمي لإحداث تأثير أكبر.»

وأضاف: «تعمل هذه الحلول على تمكين الشباب والنساء والمجتمعات النامية، وتحسين الحياة ومواجهة التحديات في قطاعات حيوية مثل الزراعة والتعليم والرعاية الصحية وإدارة النفايات. في مدينة إكسبو، يعد التعاون والابتكار لدفع التقدم هو جوهر كل ما نقوم به. ونحن نتطلع إلى العمل مع هذه المشاريع لتطوير إمكاناتها للمساعدة في صنع مستقبل أكثر استدامة وازدهارًا للجميع.»

توفر مدينة إكسبو دبي منصة للشركات والمنظمات ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم لإقامة شراكات هادفة ومشاركة الحلول المستدامة التي تركز على المستقبل والعمل معًا لمساعدة هذه الأفكار على ترسيخ جذورها ونموها وازدهارها. المشاريع الستة عشر المختارة في الدورة السابعة، المدرجة أدناه، ترفع العدد الإجمالي لرواد الأعمال الاجتماعيين الذين يدعمهم إكسبو لايف إلى 191 من 92 دولة.

أُطلق برنامج إكسبو لايف في إطار إكسبو 2020 دبي ويستمر كجزء من مدينة إكسبو دبي حيث يدعم المشاريع التي تعمل على تحسين حياة الناس أو الحفاظ على الكوكب وتسريع روح ريادة الأعمال. وقد أثرت الدورات الخمس الأولى للبرنامج بشكل إيجابي على 5.8 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، حيث استعادت 36 مليون هكتار من الأراضي، وعوضت 190 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، ووفرت 6.3 مليون لتر من المياه.

«بيز تك كميونتي» Bees Tech Community

يعمل في: فلسطين

الدولة: الولايات المتحدة الأمريكية

المشروع: تأمين وظائف عن بعد للمواهب التقنية الفلسطينية التي تواجه فرص دخل محدودة، ومساعدة الأسرة وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني.

«بي. أو. تي» (B.O.T.)

يعمل في: العربية المتحدة ولبنان

الدولة: دولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان والأردن

المشروع: حلول تقنية تسهم في تمكين خدمات البيانات وتتيح فرص عمل للفئات المهمشة وتسهم في تحسين جودة خدمات البيانات للمشاريع الناشئة.

«كول لاين أنرجيز» Cool Lion Energies

يعمل في: ساحل العاج

الدولة: ساحل العاج

المشروع: الحد من تلف الأغذية من المزارع عبر تدريب الشباب على البناء الأخضر، باستخدام المواد المحلية لبناء مخازن صديقة للبيئة.

«كرابفيكس باي إياغرو» Cropfix by eAgro

يعمل في: زيمبابوي

الدولة: زيمبابوي

المشروع: تقديم النصائح الخاصة بمجال الهندسة الزراعية عبر تكنولوجيا الهاتف المحمول لتمكين المزارعين ودعمهم بحلول وممارسات فعالة وذكية مناخيًا.

«إيدج تك ساك» (Edge Tec SAC)

يعمل في: بيرو وشيلي والإكوادور ودول أمريكا اللاتينية

الدولة: بيرو

المشروع: معالجة عدم المساواة في التعليم عبر حلول التعلم المصغر التي يمكن الوصول إليها لتمكين المتعلمين بغض النظر عن الموقع أو الثقافة.

«إيسسفارم أفريقيا» eSusFarm Africa

يعمل في: نيجيريا وكينيا

الدولة: جنوب أفريقيا

المشروع: مؤشر للتأمين بتقنية «بلوكشن» (Blockchain) لخفض تكاليف التأمين، وتسريع أوقات الدفع ومعالجة المخاطر المناخية للمزارع الصغيرة.

«جيوايركون» GeoAircon

يعمل في: باكستان

الدولة: باكستان

المشروع: توفير نظام التبادل الحراري الأرضي بأسعار معقولة ومستدام الذي يوفر اللازمة لتكييف الهواء.

«كوزموتيف» Kosmotive

يعمل في: رواندا

الدولة: رواندا

المشروع: توفير منتجات نسائية صحية صديقة للبيئة وبأسعار معقولة.

«ليلاينسو» Le Lionceau

يعمل في: السنغال

الدولة: السنغال

المشروع: إنتاج أطعمة مغذية للأطفال من المحاصيل الأفريقية غير المستغلة لتعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ وتحسين الأمن الغذائي.

«ميغا» غاز للطاقة البديلة Mega Gas Alternative Energy

يعمل في: كينيا

الدولة: كينيا

المشروع: توفير مطابخ تعمل بالطاقة المتجددة لضمان حصول الأسر ذات الدخل المنخفض على طاقة طهي نظيفة وبأسعار معقولة.

نتكلم

يعمل في: على نطاق عالمي، وخاصة في لبنان وتركيا والأردن والمكسيك والولايات المتحدة وفرنسا وكندا وإندونيسيا

الدولة: الولايات المتحدة

المشروع: توظيف اللاجئين لتقديم الخدمات اللغوية عبر الإنترنت، لإخراجهم من العزلة الاجتماعية والاقتصادية.

«سمارتكور إنتربرايز ليمتد» Smartcore Enterprise Limited

يعمل في: تنزانيا

الدولة: تنزانيا

المشروع: يقدم محتوى رقميًا تفاعليًا لمعالجة الفجوات التعليمية للأطفال خارج المدرسة.

«سيسكن» SeaSkin

يعمل في: المغرب

الدولة: المغرب

المشروع: تدريب الشباب والنساء في القرى الساحلية على إنتاج جلود الأسماك المستدامة ومنتجاتها، وحل مشاكل إدارة مخلفات الأسماك وخلق فرص العمل.

«سيجولي بي. إل. تي.» Sejolly PLT

يعمل في: ماليزيا

الدولة: ماليزيا

المشروع: أداة مساعدة رقمية تشجع التعاون في التواصل بين المعلمين وأولياء أمور الأطفال المختلفين عصبيًا لضمان التعلم المستمر.

«تيليميدان» Telemedan

يعمل في: تشاد

الدولة: تشاد

المشروع: تعمل أكشاك التطبيب عن بعد على ربط المجتمعات النامية بخدمات الرعاية الصحية.

«ينا كينيا» Yna Kenya

يعمل في: كينيا

الدولة: كينيا

المشروع: توفير الدراجات الكهربائية لحل أوجه القصور في توصيل الميل الأخير، والحد من التلوث وتعزيز التوازن بين الجنسين في النقل الحضري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا