اقتصاد / ارقام

في ظل مستقبل غامض في أمريكا .. كيف تسعى كبرى الشركات التقنية لمنافسة التطبيق الصيني؟

أصبح مستقبل "تيك توك" أكثر غموضًا من أي وقت مضى بعدما رفعت منصة التواصل الاجتماعي دعوى قضائية ضد الحكومة الأمريكية بشأن قانون يجبر شركتها الأم الصينية "بايت دانس" على بيع التطبيق أو مواجهة حظر وطني.

 

وذلك بعدما وقع الرئيس "جو " في أبريل على تشريع يمنح "بايت دانس" تسعة أشهر لإيجاد مشترٍ لتطبيق الفيديوهات القصيرة الشهير، مع تمديد مدتها 3 أشهر في حال كانت الصفقة قيد التنفيذ.

 

وذكرت الشركة في الدعوى: لأول مرة في التاريخ، أصدر الكونجرس قانونًا يُخضع منصة خطاب واحدة محددة لحظر دائم على مستوى البلاد، ويمنع كل أمريكي من المشاركة في مجتمع فريد عبر الإنترنت يضم أكثر من مليار شخص حول العالم.

 

وعلى الرغم من الحظر المحتمل للمنصة في الولايات المتحدة، إلا أنها لا تزال تلعب دورًا في قرارات وآراء الشباب في البلاد، إذ أظهرت دراسة أجراها مركز "بيو" للأبحاث" أن أكثر من نصف البالغين في أمريكا -من تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا- يستخدمون التطبيق، ويتابع حوالي ثلث هؤلاء البالغين الذين تبلغ أعمارهم 29 عامًا أو أقل بانتظام الأخبار من "تيك توك".

 

 

احتدام المنافسة

 

بينما تواجه "تيك توك" معركتها القانونية في أمريكا، فإن عليها أيضًا مواجهة اشتداد المنافسة مع شركات التكنولوجيا الكبرى، والتي ستستفيد بالتأكيد في حال تم حظر التطبيق في الولايات المتحدة، لأنه حتى العلامات التجارية أصبحت تعتمد على محتوى الفيديو أكثر من أي وقت مضى.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

وعلى الرغم من أن "إنستجرام ريلز" و" شورتز" هما البديلان الأكثر شيوعًا لـ "تيك توك" بين منشئي المحتوى، إلا أن شركات أخرى منها "تويتش" ومنصة "لينكد إن" بدأت مؤخرًا في تجربة خاصية توفير مقاطع الفيديو القصيرة المشابهة لما تتميز به المنصة الصينية.

 

كما أن "بينترست" تدمج المزيد من الفيديوهات في تطبيقها، كما أن منصة "إكس" -المعروفة سابقًا باسم "تويتر"- تتطلع لطرق لجذب العديد من منشئي المحتوى لنشر مقاطع بها.

 

وذكر "توم جرانت" نائب رئيس الأبحاث لدى منصة البيانات "أبتوبيا" أن كلاً من "يوتيوب" و"إنستجرام" قد يكونان أكبر الفائزين بحظر "تيك توك".

 

كيف تسعى كبرى شركات التكنولوجيا تسعى لمنافسة "تيك توك"؟

الشركة

توقيت طرح خاصية الفيديوهات القصيرة في أمريكا

تيك توك

أغسطس 2018

إنستجرام

أغسطس 2020

سناب شات

نوفمبر 2020

يوتيوب

مارس 2021

سبتمبر 2021

لينكد إن

بدأت اختبارها في مارس 2024

 

ولكن لا يزال "تيك توك" متفوقًا على منافسيه، إذ يقضي المستخدمون في الولايات المتحدة أكثر من 90 دقيقة في المتوسط يوميًا في استخدام التطبيق، وذلك حسب بيانات الربع الأول من العام الحالي، بينما يقضون أقل من ساعة تقريبًا في اليوم على "فيسبوك".

 

كما أن "تيك توك" تفوق بالفعل على التواصل الاجتماعي الرئيسية الأخرى بالولايات المتحدة من حيث عدد التنزيلات في كل الأرباع السنوية منذ عام 2020، حسب بيانات "أبتوبيا".

 

كم يقضي المستخدمون في الولايات المتحدة من الوقت في استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي؟

المنصة

تقديرات لمتوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم على المنصة يوميًا

تيك توك

100 دقيقة

يوتيوب

أقل من 90 دقيقة

فيسبوك

ما يقل قليلاً عن 60 دقيقة

إنستجرام

45 دقيقة تقريبًا

سناب شات

30 دقيقة

 

المصادر: مركز "بيو" للأبحاث – ذا إنفورميشن – سي إن بي سي – وول ستريت جورنال

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا