الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

4 أقمار اصطناعية إماراتية تدعم الاستدامة على كوكب الأرض

عادي

إطلاق «MBZ-SAT» في النصف الثاني 2024

23 أبريل 2024

15:47 مساء

قراءة دقيقتين

4 أقمار اصطناعية إماراتية تدعم الاستدامة على كوكب الأرض

دبي: يمامة بدوان
أكد المهندس سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، أنه في إطار الاستفادة من تقنيات الفضاء للحفاظ على كوكب الأرض وموارده للأجيال المقبلة، التي تعد أحد أهدف المركز الاستراتيجية، أطلقت 4 أقمار اصطناعية لرصد الأرض، خلال الـ 15 عاماً الماضية. كما يجري تطوير القمر الخامس «MBZ-SAT» حيث إن هذه الأقمار رصدت الظواهر الطبيعية، ودعمت جهود مواجهة الكوارث الطبيعية، والتنمية الزراعية، ومراقبة مستوى الماء، وقدمت إسهامات كبيرة لدعم الاستدامة على كوكبنا، بحسب تغريدة، نشرها على «إكس».
ومن المقرر إطلاق «MBZ-SAT»، الذي يحمل الحروف الأولى من اسم صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في النصف الثاني من العام الجاري، ويعدّ ثاني قمر اصطناعي يبنى في تاريخ المركز على أيدي فريق مختص من المهندسين الإماراتيين، والأكثر تطوراً في المنطقة في التصوير الفضائي العالي الدقة والوضوح. ومن المتوقع انتهاء العمل على تجميعه بالكامل قبل النصف الأول من العام الجاري، ونقله لإجراء الفحوص التقنية النهائية قبل عملية الإطلاق على متن صاروخ سبيس إكس «فالكون 9» في الولايات المتحدة.
ويتميز MBZ-SAT، الذي جرى تطويره بالكامل على أرض الدولة، ما يجعله صناعة وطنية 100%، بتقنيات متقدمة حديثة لالتقاط الصور، وسترسي معايير جديدة كلياً بالنسبة للأقمار الاصطناعية المخصصة للاستخدام المدني، ما سيسهم بتفرد «مركز محمد بن راشد للفضاء»، ضمن المراكز القليلة في العالم، القادرة على تطوير تقنيات متقدمة للتصوير باستخدام الأقمار الاصطناعية. كما سيكون هناك فريق متخصص داخل المركز لتحليل البيانات التي يجمعها القمر لتوفير مصدر شامل للصور الفضائية، كما يعد هذا القمر أحدث الأقمار الاصطناعية. ويتميز بتقنيات متقدمة حديثة لالتقاط الصور، وسيسهم في مجالات التخطيط العمراني المستدام، ومراقبة التغيرات البيئية، إلى جانب توقع الظواهر الجوية الطبيعية ومراقبة جودة المياه والتنمية الزراعية.
وكان المركز أطلق في الأعوام الـ 15 الماضية، 4 أقمار اصطناعية، هي: «دبي سات 1»، و«دبي سات 2»، و«خليفة سات»، و«دي إم سات».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/2rhpxzw9

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا