الارشيف / عرب وعالم / الامارات / نظرتي

إلى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم

إلى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم ، العلم يمثل الرمز المقدس للمكان المتواجد به أو المرفوع عليه، فالعلم لا يتمثل في قطعة القماش التي يوجد عليها أكثر من لون إنما هو الميزة التي تميز أي دولة عن غيرها من الدول الأخرى، ولا يعتبر العلم شيء مستحدث وإنما هو من الأشياء القديمة التي اهتم بها حكام المماليك بهدف تمييز كل مملكة عن الأخرى. يعتبر اللون الأبيض في علم الإمارات لون مميز يدل على الصدق والسلام الذي يجب أن ينتشر في كافة أنحاء العالم.

إلى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم الإمارات

يضم علم الإمارات أربعة ألوان مختلفة سوف نتحدث عنهم بالتفصيل في هذا المقال ولكن ما نريد أن نوضحه الآن هو اللون الأبيض وما أهميته بالنسبة لدولة الإمارات.

لكل لون في العلم معنى وقيمة معينة، حيث تم اختيار ألوان العلم بواسطة أمراء الإمارات السابقين حيث أنهم من خصصوا علم للإمارات يحتوي على أربعة ألوان مختلفة.

 يوجد بين هذه الألوان اللون الأبيض المميز الذي يحمل أهم المعاني التي تدل على (الصفاء والنقاء، والصدق والأمانة، السلام والاستقرار).

يعتبر اللون الأبيض من أجمل وأنقى الألوان التي تُشعر الإنسان بالراحة النفسية والنقاء الذهني بالإضافة إلى أنه يمنحنا الشعور بالسعادة والفرح الذي ينتشر في المجتمع ككل.

اقرأ أيضًا: تفاصيل قانون العمل في الامارات 2023 للقطاع الخاص

معنى ألوان علم دولة الإمارات

يتكون علم الإمارات من أربعة ألوان معروفة ومألوفة بالنسبة لجميع المواطنين في الإمارات وكل لون من هذه الألوان يرمز لمجموعة من الصفات التي يجب أن تتواجد داخل دولة الإمارات، من بين هذه الألوان اللون الأبيض وقد تحدثنا عنه بشكل منفصل. أما بالنسبة للألوان الأخرى فهي كالتالي:

  • اللون الأحمر: يعبر اللون الأحمر في علم الإمارات عن الشجاعة والمروءة والقوة والصلابة التي يجب أن يتصف بها مواطنين دولة الإمارات، واللون الأبيض في العلم يمثل نقطة الوصل التي تجمع الألوان الأخرى مع بعضها البعض، ويقع اللون الأحمر للعلم على طرفه بجانب العمود الذي يثبت العلم عليه.
  • اللون الأخضر: يعبر اللون الأخضر في علم الإمارات عن التفاؤل والأمل التي يجب أن يتواجد في قلوب مواطنين الإمارات بهدف تحقيق التقدم والازدهار لها. يقع اللون الأخضر أعلى العلم ويفصل عن اللون الأسود بواسطة اللون الأبيض.
  • اللون الأسود: يعبر اللون الأسود عن قوة التفكير وكذلك الحكمة في استخدام قوة العقل لهزيمة الأعداء. يقع اللون الأسود أسفل العلم.

مواصفات علم الإمارات

تم رفع علم الإمارات بواسطة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، وكان ذلك في تاريخ 2/ 12/ 1971 عندما تم تأسيس دولة الإمارات وأعلن اتحادها.

يوصف علم الإمارات بأنه عبارة عن مستطيل مقسم لأربعة أقسام، كل قسم تم طلاؤه بلون معين، فاللون الأخضر يوجد أعلى المستطيل، واللون الأبيض يوجد في الوسط، أما اللون الأسود فيوجد أسفل اللون الأبيض يتبقى لنا اللون الأحمر والذي يوجد بجانب السارية التي يرفع العلم عليها.

اقرأ أيضًا: اهم البرامج والدورات لتأهيل الشباب لسوق العمل فى الامارات

قصة علم الإمارات

قامت الإمارات بالإعلان عن مسابقة لمصممين في دولة الإمارات وذلك بهدف عمل تصميم خاص بعلم الإمارات، وتم عرض المسابقة قبل الإعلان عن الاتحاد بشكل رسمي بشهرين.

تقدم الكثير من المصممين والذي بلغ عددهم حوالي 1030 مصمم وكل منهم قدم التصميم الخاص به، وقع الاختيار على ستة تصميمات كان من بينهم تصميم (عبد الله محمد المعينة).

ذلك المصمم الذي استوحى فكرة تصميم العلم من خلال قول الشاعر (صفي الدين الحلي) الذي قال في قصيدته “بيض صنائعنا..خضر مرابعنا.. سود وقائعنا..حمر مواضينا”.

وتعني كلمة “صنائعنا” الأعمال الخيرية وتقديم الخير والمعروف للآخرين. أما كلمة “مرابعنا” فهي تعني الأرض الواسعة الخصبة العامرة بالخضرة والنباتات المثمرة.

أما بالنسبة لكلمة “وقائعنا” فهي تعبر عن الحروب والمعارك التي هزم فيها الأعداء وسالت دمائهم. وأخيرًا كلمة “مواضينا” فهي تعني السيوف المصنوعة من الحديد والتي تحول لونها من اللون الفضي اللامع إلى اللون الأحمر بسبب قتل الكثير من الأعداء.

  قرار مجلس الوزراء الخاص بالعلم

وضع مجلس الوزراء مجموعة من القرارات الخاصة بعلم الإمارات، وذلك وفقًا لقرار المجلس الأعلى للاتحاد رقم 4 لعام 1971، وكذلك القانون الاتحادي رقم 2 من نفس العام وقرار مجلس الوزراء رقم 9/202 لعام 1989 حيث قرروا الآتي:

  • رفع علم الإمارات يوميًا حتى في الإجازات الرسمية والأعياد وعطلة نهاية الأسبوع، بالإضافة لوضعه على المنشآت الحكومية والوزارات وجميع المؤسسات والهيئات التابعة للحكومة .

أجاز أيضًا رفع علم الإمارات على المنشآت الخاصة في المناسبات والأعياد.

وضرورة تقديم التحية العسكرية لعلم الإمارات بواسطة العسكريين، وذلك في الحالات التالية:

  • سير العلم خلال الاستعراض العسكري.
  • عندما يرفع العلم في مكانه خلال الاستعراض.
  • في حالة رفعه على الأعمدة أو إنزاله من عليها.

اقرأ أيضًا: غرامة انتهاء الاقامة في الامارات 2023 وطرق الدفع وتجديد اقامة الإمارات

أهمية علم دولة الإمارات

يعتبر علم الإمارات بطاقة التعارف التي يحملها أي مواطن إماراتي في أي دولة أخرى والتي من خلالها يُعرف هذا المواطن بأنه مقيم في دولة الإمارات ويتمتع بالجنسية الإماراتية.

يعبر علم الإمارات عن هويتها وإعلان سيادتها أمام الدول الأخرى، فالعلم هو الإشارة التي تعبر عن الدولة في كل وقت وفي كل زمان، كما يعبر عن الاحترام والتقدير التي يتمتع به سكان دولة الإمارات مهما كانت جنسيتهم.

بالإضافة إلى التعبير عن أهم الطموحات التي يحاول شعب الإمارات تحقيقها، كما أن العلم بصفة عامة ينبعث منه مشاعر (الأمل والتفاؤل، المحبة والسلام، الاطمئنان والسكينة، الخير والبركة، الطهارة والنقاء).

يجب على كل مواطن في الإمارات أن يعمل ويجتهد من أجل رفعة ومجد الإمارات وذلك وفقًا للقيم التي يحملها علم الإمارات.

والآن قد انتهينا من هذا المقال بعد أن أجبنا على سؤال إلى ماذا يرمز اللون الأبيض في علم الإمارات؟ كما ذكرنا قصة العلم واليوم الذي تم رفعه في دولة الإمارات كذلك قرار مجلس الوزراء بشأن العلم كما وضحنا القصة التي من بينت كيف تم اختيار تصميم العلم.  

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نظرتي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نظرتي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا