اعراض سرطان المخ عند السيدات

المواطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اعراض سرطان المخ عند السيدات

اعراض سرطان المخ عند السيدات

سرطان المخ عند السيدات من الأمراض الخطيرة والمخيفة أيضًا، ولهذا نجد العديد من السيدات يبحثن باستمرار عن اعراض سرطان المخ عند السيدات، من أجل اكتشاف المرض مبكرًا.

شكوى الصداع

تتعرض السيدات إلى الكثير من الضغوط التي دائمًا ما تكون سبب الإصابة المستمرة بالصداع، فقد أصبح الصداع شكوى أساسية لكل سيدة وخاصة إن كانت أم، ففي كل يوم تستيقظ السيدة لتبدأ في إعداد الطعام وتقوم بتنظيف المنزل وتهتم بشؤون أبنائها اليومية.

وهناك من السيدات الذين يذهبن إلى أعمالهم بجانب أعمال منزلهم، لنجد هذه السيدة في نهاية تصرخ الصداع الشديد الذي يشبه طرق المطارق من فوق الرأس، ونجد البعض منهم يستيقظون من النوم وهم يشعرون بهذا الصداع الشديد.

وقد يتسبب هذا في شعورهم بقلق شديد، مما يجعلهم يبحثون وراء اعراض سرطان المخ عند السيدات، كما يبحثون أن كانت هذه الأعراض تختلف عن الأعراض التي تظهر عند الرجال، وأيضًا ما هو مدى صعوبة وخطورة هذا المرض، وهذا هو ما سوف يقدمه لنا اليوم موقع المواطن.

اعراض سرطان المخ عند السيدات

في البداية يجب أن تعلم كل سيدة بعض المعلومات والحقائق الهامة عن هذا المرض، ومن أهمها هو أن أورام المخ تنقسم إلى قسمين أو نوعين، الأول منهم هي الأورام الحمية والثاني هي الأورام الخبيثة، والتي من الممكن أن تكون أورام أولية.

أي أنها تتكون داخل المخ نفسه، أي تتكون من خلاياه أو من شرايينه أو أيضًا من الغدد التي تتواجد به، وفي أغلب الوقت تكون هذه الأورام الأولية أورام حميدة، أما بالنسبة للأورام الثانوية، وهي الأورام التي تنشأ بعيدًا عن الجسم نفسه، مثل سرطان الثدي أو سرطان الرئة والتي تبدأ تنتشر بالعديد من أعضاء الجسم الأخرى مثل المخ.

ومن المعروف أن الأورام الحميدة بالمخ قد تصيب السيدات بنسب أكبر من التي تصيب بها الرجال، وهذه الأورام هي ورم الغدة النخامية وأيضًا الورم السحالي، والذي لا يعلمه الكثيرون أن اعراض سرطان المخ عند السيدات سواء كان حميد أو خبيث لا تختلف عن بعضها.

فالاختلاف الوحيد هو مدى حجم الورم داخل المخ، بالإضافة إلى بعده أو قربه من المراكز الحركية والحسية الموجودة داخل المخ، وعلى الرغم من هذا فأن أورام الغدة النخامية والتي تعتبر من أكثر أنواع الأورام التي يمكن أن تتعرض لها السيدات، قد يوجد لها بعض الأعراض المختلفة بعض الشيء عن أعراض أنواع الأورام الأخرى، ومن أعراضه:

  • من أبرز الأعراض هي حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية.
  • ومن الأعراض أيضًا ملاحظة وجود تشويش وزغللة في الرؤية، وهذا بسبب وجود ضغط على العصب البصري.
  • كما يتسبب هذا الورم في زيادة الوزن بشكل واضح، كما نجد شكوى مستمرة من بعض السيدات بتغير مقاس الحذاء للأكبر.
  • كما يلاحظ أيضًا وجود إفرازات حليب بالثدي دون أن تكون هذه المرأة حامل أو ترضع رضاعة طبيعية.
  • ومن ضمن الأعراض أيضًا وجود زيادة بشعر الوجه، وبشكل خاص بمنطقة الذقن.
  • أما بالنسبة لأبرز اعراض سرطان المخ عند السيدات هو الصداع المفاجئ والغير المعتاد، والذي يشعر به بعض السيدات خلال ساعات الصباح الباكر، وخلال النوم.
  • أما عن الورم السحالي الذي يصيب المرأة خلال فترة الحمل بسبب هرمون الاستروجين، فهذا الورم يتأثر بنسبة الاستروجين بالدم، ولهذا فهذا الورم يصيب السيدات أكثر من الرجال.
  • ويعتبر من أبراز أعراضه هو الإصابة بالصداع المفاجئ والغير المعتاد، ويعتبر هذا النوع من الصداع من أبرز اعراض سرطان المخ عند السيدات بشكل عام.

أعراض أورام المخ والأعصاب

من المعروف أن أعراض أورام المخ واحدة، سواء كانت هذه الأورام خبيثة أو حميدة، ولكنها تزداد حدتها على حسب حجم الورم ومكانه بالمخ، ومن أبرز أعراض أورام المخ والأعصاب ما يلي:

  • يعتبر الصداع من أكثر وأهم أعراض الإصابة بأورام المخ، ويأتي على هيئة صداع شديد، كما أنه يأتي بشكل مفاجئ وغير معتاد.
  • ودائمًا ما يكون هذا الصداع خلال ساعات الصباح المبكر أو أثناء النوم.
  • التعرض للقيء والغثيان المستمر دون وجود أي سبب واضح لهذا، وعدم زوال هذه الأعراض حتى في حال تناول بعض العلاجات الدوائية.
  • ملاحظة عدم القدرة على الحركة بالجسم بالكامل أو بعض أعضائه، بالإضافة إلى صعوبة البلع وأيضًا صعوبة الكلام.
  • كما يلاحظ أيضًا وجود تغير في درجة الوعي، مما يتسبب في التعرض للنسيان الشديد.
  • الإصابة بالتشنجات والإغماء المستمر.

علاج أورام المخ عند السيدات

يوجد بعض الأورام ذات الحجم الصغير، وغالبًا لا تتسبب هذه الأورام في أي أعراض خطيرة، أو حتى أعراض مستمرة، فمن الممكن أن يتم متابعة هذه الأورام من خلال جراح المخ والأعصاب، الذي يمكنه أن يقوم بمتابعة تطور نمو الورم من خلال الأشعة المقطعية، أو من خلال الرنين المغناطيسي دون الحاجة لأي تدخل جراحي.

أما بالنسبة للأورام كبيرة الحجم والتي قد تتسبب في القيء المستمر ووجود زغللة بالعين وأيضًا الإغماء المستمر، فمن الممكن أن يكون العلاج هو استئصال هذا الورم بشكل نهائي وهذا يكون كالآتي:

الورم السحالي

يتعامل الطبيب المختص مع هذا النوع من الورم من خلال فتح الجمجمة ثم يقوم بستئصال الورم، ثم يعود مرة أخرى ليغلق الجرح بكل سهولة وبساطة.

ورم الغدة النخامية

من بعد التطور الطبي الملحوظ أصبح استئصال هذا الورم أمر سهل، فيقوم الطبيب الجراح الأنف والأذن بتمهيد الطريق إلى الطبيب جراح المخ والأعصاب، وهذا يكون من خلال منظار الأنف.

فيقوم جراح المخ والأعصاب باستئصال هذا الورم من خلال هذا المنظار دون الحاجة لإجراء أي عملية جراحية.

شارك الخبر

"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق