عرب وعالم / السعودية / لحظات نيوز

أول مركز ذكاء اصطناعي لخدمة اللغة العربية في .. بشرى سارة لأهالي

ما حقيقة إطلاق أول مركز ذكاء اصطناعي لخدمة اللغة العربية في الموضوع محل الجدل والبحث مؤخرًا بين المواطنين بأراضي الدولة بخلاف الكثير من البحث عنه عبر ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث إن الذكاء الاصطناعي من أحدث الوسائل والتقنيات التي ظهرت وانتشرت في كافة أنحاء العالم وهو ما يجب مواكبته، وسنوضح عبر موقعنا لحظات نيوز حقيقة دخول السعودية للمضمار.

أول مركز ذكاء اصطناعي لخدمة اللغة العربية في السعودية

الذكاء الاصطناعي صار من الأدوات التي لا غنى عن استخدامها الآن في كافة المؤسسات والأماكن بمختلف أنحاء العالم وكان ذلك ما أدركته المملكة العربية السعودية وجعلها تتخذ قرارًا بضرورة السعي في ذلك الأمر وقد كان سعيًا مكللًا بالنجاح حيث استطاعت إنشاء أول مركز ذكاء اصطناعي بمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية والذي تخصص في المعالجة الآلية للغة العربية.

لعب دورًا مهمًا في إثراء المحتوى العربي في مجالات البيانات وكذلك تقوية الأبحاث والتطبيقات والتقنيات التي تدعم الهدف الخاص بتقوية ونشر اللغة العربية، من الجدير ذكره هو ما ورد على لسان الدكتور عبد الله بن الصالح الوشمي الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي بأن مركز الذكاء الاصطناعي الذي تم إنشائه يضم ستة معامل على أعلى سرعة وقدرة على توفير البرامج المتخصصة للطلاب والباحثين.

كانت تلك المعامل تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي للوصول باللغة العربية إلى أعلى انتشار وحوسبة بالإضافة إلى تقديم مساعد لغوي وكذلك معمل مختص في تهيئة البيانات وتوفير المصادر اللغوية لجمع المحتوى والبيانات سواء كانت صوتية أو مرئية أو مكتوبة.

اقرأ أيضًا: عقل إلكتروني خارق يمحو العقل البشري | تقنية التعديل على صور الانستا بالذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

أول مركز ذكاء اصطناعييُطلق عليه أيضًا اختصارًا اسم AI وهو أحد مجالات الكمبيوتر التي تتخصص في حل المشكلات المعرفية المرتبطة بشكل وثيق بالذكاء البشري مثل التعلم والإبداع والتعرف على الصور وجمع البيانات من مصادر عديدة منها الأقمار الصناعية وأجهزة الاستشعار الذكية وأدوات المراقبة وكذلك المحتوى الذي يقدمه الإنسان.

الهدف المطلوب تحقيقه من تلك الأداة هي بناء نظام ذاتي التعلم يمكنه معرفة وفهم المعاني من البيانات ليتمكن فيما بعد من وحل المشكلات بشكل يشبه الطريقة التي يتعامل بها البشر، فيمكنه مثلًا إنشاء صور والرد على محادثات وكذلك اتخاذ قرارات على أساس مدخلات بيانات.

اقرأ أيضًا: وزارة الداخلية تقرر استخدام الذكاء الاصطناعي خلال موسم الحج هذا العام 

مميزات الذكاء الاصطناعي

استخدام الذكاء الاصطناعي واللجوء إليه في مختلف المجالات والمعاملات الآن يرجع إلى الكثير من المميزات التي تتوفر فيه والتي تنعكس على التجربة بشكل إيجابي للغاية، وسنوضح ذلك فيما يلي:

  • بالاعتماد على تعلم الآلة والتعليم العميق يمكن الحل المشكلات المعقدة التي تتطلب الذكاء البشري مثل التشخيص الطبي وكشف الاحتيال وأيضًا تحليلات الأعمال.
  • بسبب قدرته على تحليل البيانات وتحديد الاتجاهات يمكن للذكاء الاصطناعي التنبؤ بالبيانات واقتراح مسارات عمل أفضل مستقبلًا.
  • تنفيذ المهام بسرعة ودقة وتصل احتمالات الخطأ لنسب منخفضة جدًا فيما يُعرف بأتمتة العمليات.

اقرأ أيضًا: اصدار أول قانون للذكاء الاصطناعي على مستوى العالم 

هل يستبدل الذكاء الاصطناعي الإنسان

السؤال الأشهر الذي يطرحه الكثيرون بعد انتشار الذكاء الاصطناعي والإجابة عليه هي أنه لن يستبدل سوى من لا يتمكنون من استخدامه وتوجيهه.

أول مركز ذكاء اصطناعي لخدمة اللغة العربية في السعودية من العناوين التي تفتح لنا المجال للحديث في موضوع من أهم الموضوعات وهو الذكاء الاصطناعي وما يلعبه من دور في تحويل الحياة تجاه مسار آخر لم يكن متوقع.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا