قطع 38 شجرة بالليث والبيئة تتوعد الفاعل

المواطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قطع 38 شجرة بالليث والبيئة تتوعد الفاعل

على أيدي مجهولين شرقي المحافظة
قطع 38 شجرة بالليث والبيئة تتوعد الفاعل

المواطن- محمد الغبيشي- الليث

العناوين الفرعية

توعدت وزارة والمياه والزراعة، قاطع أشجار الليث، بالملاحقة وتطبيق الغرامة المالية بحقه؛ نظير إقدامه على قطع أكثر من 38 شجرة من نوع “القفل”، شرقي الليث.

جاء ذلك تفاعلًا مع هاشتاق “بعنوان كارثة بيئية شرق الليث حيث وثّق مواطن بمحافظة الليث كارثة بيئية تمثّلت في وجود عدد من أشجار “القفل” تجاوزت 38 شجرة، ملقاة على الأرض، بعد أن تعرضت للقطع على أيدي مجهولين شرقي المحافظة.

43933D02 A20E 45F9 B0D5 130623BB1D53

سلوكيات خاطئة تدمر البيئة

وحذّرت وزارة البيئة والمياه والزراعة من الإقدام على قطع الأشجار؛ لما ينتج عن هذا الأمر من أضرار بيئية، متوعدة قاطعي الأشجار بغرامة قد تصل إلى 50 ألف ريال، وأكدت أن قطع الشجرة الواحدة تصل عقوبته إلى 5 آلاف ريال، وفي حال الاحتطاب بغرض التجارة تصل الغرامة إلى 50 ألف ريال، وعقوبة نقل الحطب المحلي 10 آلاف ريال، وتتم مضاعفة العقوبة في حال تكرار المخالفة، مع إلزام المخالف بإصلاح الأضرار.

وشدد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد جار الله الغامدي، على أن قطع الأشجار يُعد مخالفًا لأنظمة المراعي والغابات التي يحظر الاحتطاب منها وقطعها؛ وحذر من أي عمل من شأنه الإضرار بأراضي الغطاء النباتي، أو الإخلال بالتوازن الطبيعي فيها، وقطع الأشجار أو الشجيرات أو الأعشاب أو النباتات، أو اقتلاعها أو نقلها أو تجريدها من لحائها أو أوراقها أو أي جزء منها.

فرق ميدانية لملاحقة المخالفين

وأكد “الغامدي” استمرار عمليات ملاحقة المخالفين من قِبَل الفِرَق الميدانية والجهات الأمنية في المنطقة، وتطبيق العقوبات المفروضة عليهم وفقًا لنظام المراعي والغابات ولائحته التنفيذية في منطقة مكة المكرمة، مشددًا على أهمية المساهمة في القضاء على ظاهرة الاحتطاب، والتبليغ الفوري عن أي مخالفة تتم ملاحظتها.

288DD2F2 3C39 4059 84E3 BFCC69E1FFAD

واستطرد: “وزارة البيئة والمياه والزراعة قامت بتوفير حراس غابات في المكاتب والوحدات بجميع المناطق، وخصصت الرقم المجاني (8002472220) للإبلاغ عن المخالفات البيئية”.

وبيّنت الوزارة، أن نظام البيئة الذي أقره مجلس الشورى تَضَمّن توقيع عقوبات كبيرة على المخالفين تصل إلى السجن لمدة تصل إلى 10 أعوام وغرامة مالية تصل إلى 30 مليون ريال، في حال ارتكب المخالفة للمرة الثانية خلال مدة سنة من ارتكاب الأولى.

تفاصيل العقوبة بحق المخالفين

وتشمل مخالفات النظام مرتكبي جريمة قطع الأشجار والشجيرات والأعشاب والنباتات واقتلاعها ونقلها وتجريدها من لحائها وأوراقها أو جزء منها، أو نقل تربتها أو جرفها أو الاتجار بها.

وأوضحت وزارة البيئة أن المادة 19 من لائحة نظام المراعي والغابات ولائحته التنفيذية، شهدت إضافة عقوبة التشهير إلى نهاية الأحكام الخاصة بالعقوبات التي تنص على غرامة لا تزيد على 50 ألف ريال، بحسب الأضرار الناجمة عن المخالفة، وتضاعف العقوبة في حال التكرار مع إصلاح الأضرار الناجمة عن المخالفة بقدر الإمكان.

6D4F3B9A ACED 4725 BB3C 4B3469F824E1

من جانبه، دعا مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الليث المهندس يحيى المهابي، المواطنين والمقيمين إلى التعاون والإبلاغ عن أي مخالفات والتعدي على مواقع المراعي والغابات؛ لحماية الغطاء النباتي بالمحافظة من خلال الاتصال على الوزارة (٨٠٠٢٤٧٢٢٢٠) أو تسجيل بلاغ وتزويد الوزارة بإحداثيات المكان من خلال الموقع.

تعزيز حماية البيئات الرعوية

يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تتخذ عدة إجراءات لتعزيز حماية البيئات الرعوية والأخرى التي تنمو فيها الأشجار على امتداد جغرافي، عبر نشر فِرَق ميدانية رقابية تحول دون العبث بموارد الطبيعة أو الاحتطاب، كما نفذت -وما زالت- عددًا من الخطوات للحد من ظاهرة الاحتطاب، وأسهمت تلك الحملات، إضافة إلى الحملات التوعوية والأنظمة التي سنتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية، في تنامي الوعي المجتمعي بضرورة المحافظة على البيئة، والحد من الاحتطاب، وإعادة زراعة الأشجار في بيئتها، ودعم حملة “لنجعلها خضراء” التي نفذتها الوزارة على مستوى المملكة.

02053F88 678F 405B 8C57 ED5A981878FFE47E46EE 982D 43B8 8AE0 E71F51A42633E05F2EDF 3D32 46B7 8FEA FC8CFA6E3D7A

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق