رياضة / النهار

رئيس المجلس الوطني للكونغو: الثقل الدبلوماسي للجزائر يجعلها دائما قبلة للأفارقة

أكد رئيس المجلس الوطني لجمهورية الكونغو، إيسيدو مفوبا،  بأن للجزائر من الثقل التاريخي والإقليمي والدبلوماسي ما يجعلها دائما قبلة للأفارقة الذين وجدوا في بلدهم الثاني.

وجاء ذلك، على هامش إستقباله من طرف رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، اليوم الإثنين.

وحسب بيان للمجلس الشعبي الوطني، نوه بوغالي في مستهل محادثاته بمستوى العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين. وحث على مزيد من التواصل بين مجموعتي الصداقة البرلمانية اللتين تلعبان دورا مهما في تعزيز التقارب ورفع مستوى التعاون بين البلدين.

وأكد بوغالي أن الجزائر تتطلع إلى تعزيز علاقاتها مع جمهورية الكونغو لاسيما على المستوى الاقتصادي. وذلك بالنظر إلى الامكانيات المتوفرة لدى البلدين والتي تسمح بالارتقاء بهذا التعاون إلى المستويات المنشودة.

ولدى تطرقه إلى المسائل الدولية، أكد بوغالي أن ما يرتكب بحق الفلسطينيين سيبقى وصمة عار في جبين الإنسانية.

ولفت إلى أن الجزائر تبذل جهودا كبيرة لحماية الشعب الفلسطيني من الإبادة الجماعية والتهجير القسري. وذكر بأنها عملت بشكل قوي على إدانة الاحتلال الصهيوني والدعوة إلى وقف عدوانه على الشعب الفلسطيني.

وأما بالنسبة لقضية الصحراء الغربية، فقد جدد بوغالي التذكير بأن هذه القضية لا تزال مسجلة بالأمم المتحدة كقضية تصفية استعمار. وأضاف بأن الجزائر حريصة على تمكين الشعب الصحراوي من حقه المشروع في تقرير مصيره وفق اللوائح الأممية.

واختتم بوغالي موضحا أن التوترات المشهودة على الصعيدين الإقليمي والدولي خاصة في ودول الساحل الإفريقي وما ينجر عنها من تحديات تفرض على البلدين تبني مقاربات مشتركة تستنير أكثر من أي وقت مضى بمبدأ وحدة المصير.

ولدى تناوله الكلمة، أشاد رئيس المجلس الوطني الكونغولي بالدينامكية التي تطبع العلاقات بين البلدين. وأوضح أن زيارته إلى الجزائر تهدف إلى تعزيزها ابتداء من المواقف بين برلماني البلدين في شتى المحافل دفاعا عن القضايا التي تحظى باهتمام البلدين. على غرار القضية الفلسطينية ومساندة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

كما عبر إيسيدو مفوبا عن سعادته بهذه الزيارة التي تدخل في إطار العمل على تمتين الروابط بين البلدين. وأضاف بأن للجزائر من الثقل التاريخي والإقليمي والدبلوماسي ما يجعلها دائما قبلة للأفارقة الذين وجدوا في الجزائر بلدهم الثاني لما له من امتداد في العمق الإفريقي، وهو الامتداد الطبيعي الذي ينبغي العمل على تمتينه وتعزيزه.

إضغط على الصورة لتحميل النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا