لا تحلم..لماذا لن يقدر و XSX على تشغيل الألعاب بـ 4K 60fps صريحة؟

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علينا أن نقلل من سقف توقعاتنا أو على الأقل نتكلم بمنطقية بعض الشيء عن أداء ألعاب الجيل القادم سواء أو Xbox Series X على دقة 4K وبمعدل 60fps أو حتى الوصول لـ 120fps !! ولا أقصد بقولي أنهما لن يتمكنا كمنصتين من تشغيل الألعاب على تلك المُعدلات ولكن كل الفكرة أني بدأت برؤية الكثير من المغالطات على وسائل التواصل وبدأت الكثير من الأماني والتوقعات العالية جداً في الظهور حول هاتين المنصتين من قبل عدد لا بأس به من اللاعبين والذين بدأوا في حرب المنصات مبكراً هذه المرة وشرعوا بإتهام المنصة التي ستُشغل لعبة جيل مقبل على 4K 30fps مثلاً بأنها منصة ضعيفة وهو كلام عار تماماً عن الصحة ولهذا أحببت أن أوضح لكم الوضع بالضبط..

هل سيشغل PS5 أو Xbox Series X الألعاب على 4K 60fps حقاً بل وبـ 120fps أيضاً ؟

حسناً ، في الواقع هذا صحيح نظرياً ورأيناه عملياً ، أنا لا أكتب هذا المقال لأكذب ما رأيناه بأم أعيننا ولكن هناك بعض الحقائق النظرية والعملية الأخرى التي تغافلها البعض وهي تضم تقنية تتبع الأشعة ، الدقات الديناميكية وخلطات سوني ومايكروسوفت السرية حول الوصول للأداء الأمثل لذا الأمور ليست بسيطة وهناك الكثير من المفاهيم المغلوطة حيال أداء منصات الجيل المقبل على الأقل بشكل Native مع بعض الألعاب..

“أعزائي القراء..هناك من يظن بأن الجيل الجديد سيشغل الألعاب بتتبع الأشعة على 60fps !!”

نعم ، رأيت هذا النوع من البشر بعيني الفترة الماضية على تويتر ولهذا السبب بالذات كتبت هذه المقالة لأن من الواضح أن الكل يريد من تلك الأجهزة أن تفعل العجب العجاب ويرفع من سقف طموحاته وتوقعاته عالياً ليُفاجأ بالواقع المرير في الذي يجعله يخرج ليقول بأن منصة X ضعيفة أو منصة Y غير قادرة على تقديم المطلوب وهو غير صحيح ونحن هنا لإصلاح تلك المفاهيم الخاطئة.

تتحدثون عن PS5 و XSX وكأن الجيل الماضي من NVIDIA RTX قدم تجربة الـ 4K الكاملة مثلاً !!

تعالوا لنتكلم ببعض المنطق ، عندما قررت NVIDIA أن تصدر كروت الـ RTX 2000 ، ظن العديد من الناس بأنها هي الكروت المنتظرة للعب أخيراً على دقة عرض 4K وهو ما حدث على مضض شديد ولم تُبلي تلك الكروت البلاء الحسن إن أجازني القول مع هذه الدقة ولم تكن هي النقلة الثورية التي انتظرناها.

حتى أعلنت NVIDIA منذ شهر على ما أعتقد عن الجيل الثاني من الـ RTX ألا وهي كروت RTX 3000 الجديدة والتي صنفناها هنا في عرب هاردوير بالنقلة الثورية الحقيقية تجاه اللعب على 4K 60fps أخيراً واحزر معي عزيزي القارئ ، تأتي هذه الكروت بعدد TFLOPS مهول أكثر بكثير جداً من تلك المتواجدة في كل من PS5 و XSX واعرف أن الأمور لا تحسب هكذا ولكنه عامل مهم أردت وضعه في مقالتي لهدف معين..

عندما تنظر لقوة كروت RTX 2000 فستلحظ بأن البعض منها موازي في القوة للـ PS5 أو XSX وهذا بحسب الأرقام ، فكارت RTX 2080 بـ 10.1 TFLOPS يتحداه على الناحية الأخرى PS5 أما كارت RTX 2080 Super ذو الـ 11.15 TFLOPS فيقابله Xbox Series X بعدد أكثر وصل لـ 12 Tflops أما RTX 2080Ti فيغرد وحيداً في هذه الشريحة بـ 13.4 من التيرافلوب ورغم كل هذه القوة ، لم يكن جيل NVIDIA الماضي هو الجيل المُختار.

ولكن قد تقول لي بأننا رأينا بعض ألعاب PS5 تعمل بالفعل على 4K 60fps ولم تكن لعبة Cross Gen أو لعبة توافق عكسي وهو ما سأوافقك عليه فعلاً وهو ما رأيناه بأم أعيننا ولكن منصات الجيل المقبل تعتمد على معمارية RDNA 2 من AMD والتي تمد المنصات بـ 50% أكثر في الأداء وهو في اعتقادي سيساهم بشكل كبير في وصول الجيل الجديد لـ 4K 60fps عند بعض الألعاب ولكن لا تتوقع أن تكون تلك هي العادة المعممة فلن يكون هذا هو الـ Standard كما نقول والدليل هي كروت RTX 30 التي تقدم تلك النقلة بشكل Native أصلي وصريح دون توابل إضافية.

إذاً ما يمكنني قوله حتى الآن هو أن الـ 4K الحقيقي سيبدأ مع الـ RTX 30 وليس مع الـ PS5 أو الـ XSX ، وإن أردنا التجربة المثلى الأصلية بدون أي توابل من جانب سوني أو مايكروسوفت لتجميل أداء منصاتها فسيتوجب علينا الإنتظار سبع سنوات ريثما تخرج لنا NVIDIA بالجيل الأقوى الذي يليه لتخرج سوني و Microsoft بمنصات الـ 4K 60fps الحقيقية وهكذا.

منصات الجيل الجديد سُتشغل بعض الألعاب على 4K 60fps فعلاً ولكنه لن يكون المعيار الرسمي !

ما أريدك أن تفهمه هو أن PS5 و XSX سيشغلان الألعاب على 4K 60fps فعلاً ولكن ليس كعامل أساسي أو الـ Standard وإن حدث هذا فلن تكون دقة العرض Native في كل الأحوال بل سيكون هذا بسبب بعض التوابل التجميلية التي ستضيفها الشركتان وهي التوابل التي سأشرحها في الفقرات المقبلة أو بسبب أن اللعبة نفسها غير متطلبة في الإمكانيات ولا أقصد أن أقول بأن الألعاب ستعمل على 4K مزيفة ، هذا ليس صحيحاً ولكن كل الألعاب قادرة على العمل بـ 4K ولكن بِكم إطار ؟ وإن عملت على 60fps فعلى أي دقة ؟ هذا هو السؤال الذي لن تجد إجابة صريحة عليه للحظة.

ولكن عليك أن تفهم شيئاً أولاً وهو عامل السعر هنا !

ما أقصده أنك تحصل على منصة منزلية متكاملة بـ 500 أو 400$ وهو ثمن بطاقة رسومية جديدة مثل RTX 3080 مثلاً وهذه الأسعار موجودة لسبب طبعاً فـ NVIDIA لن تبيع كروتها بأسعار منصات منزلية كاملة إن لم تكن واثقة من أن تلك المنصات لن تقدم التجربة الأصلية الـ Native على 4K 60fps فعلاً مثلما ستفعل كروتها الجديدة وهذا كل ما في الأمر.

إذاً هل كذبت علينا كل من سوني و Xbox ؟

لا لم تكذب طبعاً ، لكننا نحب دوماً أن نضع طموحات عالية بدون داع بل ونحب أن نفسر الكلام على ذوقنا وبالطريقة التي تروق لنا وليس أكثر فلم تخرج سوني أو Xbox لتقول بأن منصاتها ستشغل كل الألعاب على 4K 60fps ، هم يروجون للموضوع فعلاً ولكن بدون تفاصيل عن نوعية الألعاب التي ستصل لتلك الدقة وهذا المعدل من الإطارات ، بدون الغوص في التفاصيل التقنية التي ستمهد للوصول لتلك الدقة فعلاً مع بعض العناوين وليس كلها أو من خلال الإعتماد على ألعاب الجيل الماضي مثلاً في التسويق..

وعندما غضبت الجماهير من إنعدام الشفافية ، بدأنا برؤية الأداء التقني للكثير من الألعاب سواء على Xbox Series X بألعاب مثل Yakuza و Dirt 5 والتي أعلم بأنهما لعبتي Cross Gen ولكن الأداء العام كان مخيباً وظهرت فجأة فكرة الأنماط الرسومية المتعددة للأداء مع بعض ألعاب سوني سواء مع Spiderman Miles Morales أو Ratchet أو Demon’s Souls وخلافه..

أريدك أن تأتيتي الآن بلعبة مصممة على الجيل الجديد من الصفر وتعمل بـ 4K 60fps !!

في الحقيقة لن تجد إلا لعبة واحدة فقط وهي Godfall القادمة للـ PC والـ PS5 ولكن حتى هذه ، لم نحصل على تحليل رسومي لها بعد لنعرف ما إذا كانت تعمل على 4K أصلية أو Native أم تعمل على 1440p مثلاً لأنها بالتأكيد تعمل على 60fps ، هل بدأتم بفهم وجهة نظري الآن ؟ ألعاب هذه السنة والسنة المقبلة ستعمل بدون شك على 4K 60fps ولكنها لن تكون مصممة 100% ومن الصفر على محركات الجيل الجديد وهذا هو الإختبار الحقيقي الذي لم نر منصات الجيل المقبل تحته فـ Xbox Series X لا يملك ألعاب حصرية أصلاً قوية وألعاب PS5 الحصرية ليس فيها من سيعمل على 4K 60fps صريحة أو ثابتة..

إذاً ما التوابل التي ستضعها سوني و Xbox لأجل الوصول للمراد ؟

هناك أربع توابل يمكن استعمالها :

أولاً : الأنماط الرسومية المختلفة !

كما لاحظتم بدأت الشركات في الكشف عن أكثر من نمط رسومي سيتواجد داخل كل لعبة Cross Gen ، حصرية كانت أو حتى لو كانت عنوان توافق عكسي وفي الأغلب يكون هنالك نمطين : أحدهما رسومي بحت ويهدف لتفعيل تقنية تتبع الأشعة والتي تستهلك عدد خرافي من الإطارات وعليه ، يصل الأداء لـ 4K 30fps في العادة وهنا يكون الـ 4K الأصلي سهلاً أو نمط الإطارات أو الأداء والذي يصل باللعبة لـ 60fps ولكن في مقابل التخلي عن الـ 4K لدقة أقل سواء كانت 1440p أو 1800p وكل لعبة بحظها.

ثانياً : دقات العرض الديناميكية !

ستلجأ سوني و Microsoft لهذه الخاصية بالتأكيد لأنها تقريباً هي المستخدمة مع منصات الجيل الحالي PS4 Pro أو Xbox One X وببساطة ، دقات العرض الديناميكية في أي لعبة توحي لك بأنها تعمل على 4K أصلي وحقيقي بينما هي تعمل على دقة أقل بكثير مع رتوش تجميلية لن تشعر معها بأنك نزلت عن الـ 4K ، أي أنها تقنية إيحاء بصري لا أكثر.

ثالثاً : خاصية الـ Sampler Feedback Streaming !

تلك الخاصية متواجدة مع Xbox Series X|S ، هدفها هو تركيز قوة الـ GPU والمنصة كلها على تقديم Textures عالية ودقة خرافية في نقطة معينة دوناً عن بقية وهي النقطة التي يركز عليها اللاعب طبعاً في لعبه وعليه ، لن يشعر اللاعب بأن ما يشاهده من حيث الدقة كان أقل من 4K بينما إن ركز على أطراف الصورة فسيجد بأن دقة العرض هناك غير وبإختلاف واضح.

رابعاً : الخلطة السرية ، الـ DirectML ، الـ DLSS ؟!

حسناً ، أفضل من سيشرح لكم خاصية الـ DLSS هو صديقي محمد السيد خليل والذي اقتبس منه الآتي من مراجعته الرائعة لبطاقة RTX 3080 نسخة MSI والتي أنصحكم بقرائتهاا بشدة من هنا :

” بداية يجب أن تعلم أن تقنية التعلم العميق DLSS هي عملية تنعيم حواف فائقة تعتمد على التعلم العميق ودورها يكمن بالاستفادة من التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، مما ينتج عنها تنعيم حواف سلسة دقيقة على الأغراض والمشهد الرسومي في الألعاب ، تم تقديم تلك التقنية لأول مرة في بنية Turing وهي مدعومة في عدد لا بأس به من الألعاب في الوقت الحالي ، تُعزز التقنية من عمق الشبكة لاستخراج السمات متعددة الأبعاد للمشاهد ، والجمع بذكاء بين إطارات متعددة لإنشاء صورة نهائية عالية الجودة تبدو قابلة للمقارنة مع الدقة الأصلية مع تقديم أداء أعلى “

تلك الخاصية هي المستقبل من حيث تقدم الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة أو الـ Machine Learning وإن أردت شرحاً مبسطاً فهي تقنية ستعطيك إيحاء اللعب مثلأً على 4K ولكنها ليست 4K Native طبعاً ولكن ولكن ، الـ DLSS يختلف عن دقة العرض الديناميكية في أنه لا يعطيك دقة أقل بل هو يعطيك دقة عرض 4K فعلاً وفي بعض الأحيان تكون أفضل وأجمل من دقة 4K الأصلية والأروع أنها تساهم كثيراً في تحسين الأداء وإعطائك معدلات إطارات مرتفعة في نفس ذات الوقت كما ترون مع لعبة Death Stranding :

” تُظهر الصور جنبًا إلى جنب أعلاه من لعبة Death Stranding التي تُعد هي أبرز مثال لنضج تلك التقنية ، تعد الصور المُلتقطة بإستخدام DLSS أكثر وضوحًا من دقة 4 الأصلية ، كما أنها خلقت تفاصيل لم تظهر والأكثر من ذلك أنها قدمت مُعدل اطارات أعلى “

كل هذا جميل ولكن ما علاقته بالمنصات المنزلية ؟ الحقيقة أن Xbox تملك في جعبة Xbox Series X|S خاصية تدعى DirectML وتقريباً تقريباً تقوم بنفس وظيفة الـ DLSS الذي نراه هنا وإن أتقنت Xbox استعمال تلك التقنية فقد أمسح هذا المقال من على وجه الأرض ولكن حتى يحين هذا الوقت وتظهر النتائج ، سنأخذ بالمُسلمات وما هو أمامنا .. أما PS5 فقد ظهرت كثير من التسريبات عن وجود تلك الخاصية فيه ولكن بشكل آخر وحتى الآن لا تُعرف إلا بإسم الخلطة السرية من المهندس Mark Cerny وعموماً كله سيتضح في المستقبل..

إذاً باستعمال الأربع توابل أعلاه ، يمكننا القول بأن سوني و Xbox قد يتحايلا على الموقف بعض الشيء ولكن هذا لا يمنع بأنهما لم يقدما الـ 4K 60fps بشكل Native للحظة..

تعالوا لنتحدث عن تقنية تتبع الأشعة لأني أرى خرافات وأساطير في هذه النقطة !

يجب أن تعلم عزيزي القارئ بأنه حالياً وعلى الورق ، من المستحيل أن تعمل ألعاب PS5 و Xbox Series X بتفعيل تتبع الأشعة على 60fps ، هذا كلام قد تحكيه شهرزاد في واحدة من حكايات ألف ليلة وليلة لأنه ببساطة ” كان غيرك أشطر ” ، أي أن لو الموضوع كان في الإمكان لرأينا كروت RTX 2000 تعمل بمعدل إطارات ثابت على الـ 60 مع تفعيل الخاصية ولكن ما حدث كان فوضى وكارثة حقيقية فمعدلات الإطارات لم تكن أبداً ثابتة مع تتبع الأشعة وبالتأكيد لم تصل للـ 60fps مع هذه البطاقات.

وعليه ، ماذا تتوقع من منصات الجيل القادم ؟ من الممتاز أننا رأينا بعض الألعاب تعمل عليها بـ 4K 30fps أصلاً وهذا إنجاز في حد ذاته ورغم هذا ، وجدت الكثير من الـ Fanboys يتحاربون ضد بعضهم البعض بسبب زعمهم أن هذا أداء غير مرضي ؟؟!

طبعاً أنتم لا تصدقونني صحيح ؟ سآتي إليكم بالأدلة القاطعة حتى وقتنا الحالي :

من هي الألعاب المصممة للجيل المقبل من الصفر وتعمل حالياً على 4K 60fps صريحة ؟

لا يوجد غير Godfall حتى نتأكد من دقتها إلى جانب بعض ألعاب الـ indie الغير مُتطلبة مثل Sackboy A Big Adventure ، لعبة Destruction All Stars و Astro’s Playroom وهي ألعاب ليست بالـ AAA وليست متطلبة في مواصفاتها حتى ولكن ولكن بالتأكيد سيكون هناك ألعاب تعمل على هذه الدقة الصريحة ولكن كما ذكرت وللمرة الثالثة لن تكون تلك الدقة وهذا المعدل هو المعيار الرسمي لكل ألعاب الجيل القادم.

ما هي الألعاب التي ستعمل بالفعل على 4K 60fps بشكل مؤكد على PS5 أو XSX ؟

هناك ثلاث أنواع ، إما ألعاب الـ Backward Compatibility أو ألعاب الـ Cross Gen أو الترقية المجانية :

ألعاب الـ Backward Compatibility :

من الطبيعي جداً أن تعمل ألعاب التوافق العكسي على 4K 60fps كاملة لأنها ألعاب صممت على محركات الجيل الماضي وقد رأينا بأعيننا معظم ألعاب التوافق العكسي تعمل على Xbox Series X بمعدل 4K 60fps ثابتة في الكثير من العناوين وتعد Xbox اللاعبين بأن الآلاف من الألعاب ستدعم الأمر ذاته وتضمن تحليل Digital Foundry الآتي :

تقول Digital Foundry بأن الـ 12 TFLOPS الخاصة بـ Xbox Series X كلهم مستخدمين هنا Full Clock مع عمل جميع وحدات المعالجة ولكن بدون الإعتماد على الخواص المعمارية لـ RDNA 2 أي أن هذه الألعاب تعمل بهذا الشكل المذهل وبدون استعمال الـ RDNA 2 معمارية AMD الجديدة حتى ، عموماً يقدم Xbox Series X أربع أضعاف أداء الجيل الماضي مع ضعف الإطارات مع أغلب عناوين التوافق العكسي وبنسبة تفوق تصل لـ 75% فيما أكثر لصالح الجيل الجديد بالأخص مع الألعاب التي تمتلك نمط إطارات مفتوح.

  • لعبة COD Modern Warfare تعمل بـ 4K 60fps مقارنة بالـ 4K 52fps على Xbox One X
  • أداء ثابت على 4K 30fps للعبة Rise of The Tombraider على Series X ومتفاوت على One X ولكن هذا بتفعيل النمط الرسومي ، أما نمط الأداء فتعمل المنصتان بـ 1080p 60fps وتقول Digital Foundry بأن Xbox Series X سيتمكن من تشغيل تلك اللعبة بـ 4K 60fps بحسب نظريتهم.
  • لعبة Final Fantasy XV وصلت 4K 60fps أيضاً بدون أي مشاكل بنمط الـ Lite
  • لعبة Hitman 1 تم إختبارها بنمط الجودة على دقة عرض 4K Native وبنمط الإطارات المفتوح وحينما لم تتمكن من الوصول لأربعينات الإطارات على One X ولكنها كانت ثابتة على 60fps في Series X مع بعض السقطات الكبرى في أحيان قليلة جداً.
  • لعبة Hitman 1 تعمل بـ 1440p 60fps بثبات رهيب على Series X بنمط الـ Performance
  • لعبة Dead or Alive 6 بـ 4K 60fps لـ Series X و 4K 40-45fps على One X
  • لعبة Monster Hunter World تعمل رسمياً على 4K 60fps بنمط الـ Resolution أما One X فيعاني للوصول للـ 50fps حتى
  • لعبة GTA IV لم تتمكن من الوصول لـ 30fps على Xbox 360 وعانت مع Xbox One X بإطارات تسقط لأقل من 30 وبتفاوت رهيب أثر على الأداء أما Xbox Series X فشغلها على 4K 60fps ثابتة مع HDR أوتوماتيكي أيضاً بل أدائها أفضل من One X بنسبة 25%
  • لعبة Gears 5 هي الوحيدة التي تعمل بـ 120fps حتى اللحظة.
  • أخيراً لعبة Sekiro Shadows Die Twice ما تزال عائق رهيب بوصولها لـ 34-35fps بدقة 1080p لـ One X وعدم تمكنها من الوصول لـ 60fps بنفس الدقة على Series X مع السقوط حتى 52fps
  • ألعاب التوافق العكسي ستعمل بشكل Native على Xbox Series X|S أي بدون نمط Boost أو تقليل للجودة بل ستستعمل كل خواص وقدرات الـ CPU ، الـ GPU والـ SSD لكل منهما.
  • دقة عرض قوية مع ضعف الإطارات بشكل سلس وأكثر إستقراراً
  • شاشات التحميل ستقل بشكل جذري بسبب معمارية Velocity و الـ SSD من نوع الـ NVMe
  • ستدعم تلك الألعاب الـ HDR الأوتوماتيكي أي ألوان أفضل وتفاوت أفضل في الإضاءة بين الأماكن عالية الإضاءة والخافتة منها بدون التأثير على الأداء وستدعم تلك الخاصية كل الألعاب التي صدرت بـ SDR فقط
  • سيتم مضاعفة عدد الإطارات للكثير من الألعاب مثل Fallout 4 والتي رأيناها تعمل على Xbox Series S بـ 60fps
  • الكثير من العناوين ستدعم الـ 1440p على Xbox Series S والـ 4K على Xbox Series X رغم أنها كانت تعمل على 360p و 720p سابقاً
  • ستحظى معظم ألعاب الـ Backward Compatibility بـ 16X من الـ Anisotropic Filtering مما يعني صورة بجودة أفضل

إذاً يمكننا القول بأن هذا النوع من الألعاب مضمون بالنسبة لنا ولكن ماذا عن سوني ؟

في الحقيقة تقول سوني بأن الـ 4000 لعبة من PS4 والقادمون لـ PS5 ستستفيد من نمط الـ Boost الخاص بمنصة الجيل المقبل والذي سيزيد من معدلات الإطارات لتعمل العناوين بسلاسة أكبر مع دعم الـ 4K الأصلية أو الديناميكية –(طبعاً بحسب نوع اللعبة) –بل ستتمتع بعض العناوين بخواص الـ SSD أي شاشات أقل وحتى الآن هناك Ghost of Tsushima التي ستدعم 60fps و The Last of Us 2 ولكن لم تحدد سوني دقة عرض فقالت إما أصلية أو ديناميكية ولكن من المفترض لتلك الألعاب أن تدعم 4K 60fps بشكل عادي لأنها ألعاب قديمة مثلاً ؟ عموماً كل شيء سيتضح.

ماذا عن ألعاب الترقية المجانية ؟

في الحقيقة كتبت مقال كامل عن 51 لعبة ستدعم الترقية المجانية من الجيل الحالي للقادم مع دقة العرض ومعدل الإطارات التي ستدعمها وحال هذه الألعاب كحال ألعاب الـ Backward Compatibility لأنها أيضاً مبنية على محركات الجيل الماضي لذا من المفترض أن ننبهر بها أصلاً وأن يكون دعم الـ 4K 60fps بالنسبة لها شيء عادي..

طالع : 51 لعبة قادمة بترقية مجانية لـ PS5 و Xbox Series X..إليك كل القائمة!

أخيراً ، ألعاب الـ Cross Gen !

ألعاب الـ Cross Gen مصممة أيضاً على الجيل الماضي لذا من المفترض أن توفر التجربة بشكل يسير ولكن المصيبة أني فوجئت بأداء بعض الألعاب التقني والتي لا تصل للمردود الذي نريده حتى :

Dirt 5

بحسب Digital Foundry فأداء تلك اللعبة كالآتي :

بالنسبة لنمط الـ Frame Rate والذي يضع الفريمات أولوية دوناً عن الرسوميات ، عملت Dirt 5 على دقة عرض 4K ديناميكية وهي الصدمة بـ 60fps ثابتة ولكن تقول Digital Foundry بأن جودة الصورة تقل أحياناً لأقل من الـ 4K أيضاً.

أما عن نمط جودة الصورة فيعمل على 4K ديناميكية أيضاً ويحاول الحفاظ على دقة العرض ولكنه يغير الكثير من إعدادات اللعبة مثل التركيز على ظلال أفضل من نسخة الـ Frame Rate كما لاحظنا أن عدد الـ NPCs أو المشجعين في اللعبة يقل كثيراً في نمط الـ Frame للحفاظ على فريمات ثابتة مقارنة بنمط الجودة الرسومية والذي يعطيك NPCs أكثر ويحاول الثبات على المبدأ قدر الإمكان ولكن في لحظات تجد دقة العرض تهبط لـ 1800p وهو أمر غريب مع هبوط للإطارات حتى 54 فريم.

أخيراً نمط الـ 120Hz يوفر تجربة Dirt 5 على 120fps ثابتة حرفياً إن كنت تملك شاشة بمنفذ HDMI 2.1 وهنا تقل دقة العرض لـ 1440p ديناميكية أيضاً مع الوصول حتى 1080p مع ظلال شبه منعدمة من حيث الجودة واختفاء غريب للـ NPCs !

أما موقع آخر فقد كتب عنها الآتي :

الكثير من الـ LODs ومشاكل الـ Pop-Ups مع الـ Textures والأشجار والظلال خصوصاً مع نمط الـ 120Hz والذي أعدم كل المميزات الرسومية لتلك اللعبة سواء من تفاصيل التي تقل كثيراً لإنعدام الـ NPCs لشكل و Textures الجبال ، الأشجار وغيرها

في نمط الـ Frame Rate تقل دقة العرض من 4K ديناميكية للوصول لـ 1440p وهو ما يخالف كلام Digital Foundry والتي قالت 1800p بل وأضافت أن الإطارات تهبط للـ 40fps ولا تصل لـ 60fps بعكس Digital Foundry أيضاً

أيضاً علقت IGN عن الأمر من خلال Ryan Mccaffrey وهو أكبر مساند لـ Xbox قائلاً بأن Dirt 5 ورسومياتها لم تكن المبهرة بالنسبة له..

Yakuza Like A Dragon

تتحصل اللعبة على ثلاثة أنماط تقنية أولهم النمط الطبيعي واستعد لأول صدمة وهي أن Yakuza Like A Dragon تعمل فيه بدقة عرض 1440p فقط مع 60fps شبه ثابتة في معظم أحيان اللعبة فيما عدا مشاهد القتال العنيفة ولكن تحتوي اللعبة على V-Sync هنا وهذا شيء جيد لمنع الـ Tearing.

النمط الثاني هو دقة العرض العالية وهذا سيعطيك تجربة الـ 4K التي كنت تنتظرها ولكن مع العمل على 30fps فقط سترى بأنها تسقط في أحيان أخرى أيضاً وللأسف لا يوجد أي نمط 120Hz في اللعبة مثل Dirt 5 مثلاً.

أخيراً نمط الإطارات الكثيرة وهو يعطيك تجربة الـ 60fps بشكل ثابت للغاية ولكن يقلل من دقة العرض حتى 1080p وهي تجربة مؤسفة وحزينة لأي أحد سيشتري تلفاز 4K لأجلها فقط.

ألعاب أخرى ستدعم فعلاً 4K 60fps ولكنها لا تزال Cross Gen :

  • Assassin’s Creed Valhalla
  • Halo Infinite
  • Borderlands 3
  • Destiny 2
  • FIFA 21
  • For Honor 
  • Maneater
  • Marvel’s Avengers 
  • Mortal Kombat 11 Ultimate
  • WRC 9
  • Dead By Daylight
  • Chorus 
  • Scarlet Nexus 
  • NBA 2K21 (مقابل مالي)
  • Devil May Cry 5 Special Edition (مقابل مالي) وتقدم 1080p/60fps أو 4K/30fps أو نمط 120fps !
  • Watchdogs Legion بـ 4K 30fps مع تفعيل تتبع الأشعة فقط

ماذا عن حصريات سوني المصممة من الصفر لـ PS5 ؟

لن تدعم كل ألعابها الـ 4K 60fps صدقني ، فتعال معي لنلقي نظرة على الآتي :

Spiderman Miles Morales

على الرغم من أنها Cross Gen ولكنها مصممة على PS5 ، تقدم اللعبة نظام أنماط رسومية محددة وهي دعم الـ 4K 60fps بنمط الـ Performance وبدقة عرض ديناميكية ليست أصلية أو الـ 4K 30fps بنمط الجودة الرسومية مع تتبع الأشعة ومؤخراً رأينا أربع جديدة لها بالتقنية يمكنك مشاهدتهم جميعاً بالتفاصيل من هنا.

Demon’s Souls

مصممة خصيصاً على PS5 وتعمل بـ 60fps فعلاً ولكن بدقة 1440p فقط وهذه هي المشكلة كما يمكنها العمل على 4K طبعاً بدون تحديد للإطارات للحظة وكتبنا عن تفاصيل تحليلها الرسومي من هنا!

Ratchet and Clank Rift Apart

دعم اللعب على 4K 30fps مع تفعيل تتبع الأشعة في الإضاءة والإنعكاسات أو اللعب بـ 4K 60fps بنمط الـ Performance بدقة عرض ديناميكية ، يمكنكم معرفة التفاصيل عنها من هذا الخبر.

Gran Turismo 7

تقريباً ستكون تلك هي اللعبة الوحيدة التي ستدعم اللعب على 4K 60fps كاملاً مع تفعيل تتبع الأشعة في الإضاءة والإنعكاسات أو الوصول للعب بـ 4K 120fps حتى وأظن بأن الـ 4K هنا سيكون 1440p Upscaled.

Spiderman Remastered

اللعبة ستعمل رسمياً على 4K 60fps بنمط الـ Performance ولكنها لا تزال نسخة محسنة من لعبة قديمة مع العمل بـ 4K 30fps بالنمط الرسومي أي بتفعيل تتبع الأشعة وظهرت لها تفاصيل أخرى رسومية كتبنا عنها من هنا.

ماذا عن دعم الـ 120fps ؟

هذا سيكون مقتصراً على الألعاب الـ Indie والألعاب الأونلاين وسباقات السيارات لذا نجد Dirt 5 ، Gran Turismo 7 ضمن هؤلاء الداعمين لـ 120fps فعلاً ولكن على حساب ماذا ؟ الكثير من التغييرات الرسومية طبعاً ! كما لدينا ألعاب مثل Rainbow Six Siege أو Fortnite أو حتى COD Black Ops Cold War والتي ستدعم حتى 120fps مع نمط رسومي لتتبع الأشعة أيضاً وكلها ألعاب تُصمم للتعامل الأونلاين أي ليس هدفها جذب انتباه اللاعب بسبب روعة الرسوميات مثلاً ، تلك الألعاب تُصمم بأقل رسوميات ممكنة وبالتالي تصل لهذا الرقم بشكل طبيعي على أي حاسب متوسط وليس بسبب قوة المنصات !

هل تدعم منصات الجيل الجديد الـ 8K ؟

أمر تسويقي بحت حالياً وشكراً..

هل هذا معناه أننا لن نشهد على طفرة من حيث الأداء عن الجيل الماضي ؟

لا طبعاً ، لم يكن مغزى كلامي ذلك ، على العكس هناك طفرة الوصول لـ 60fps أخيراً ، طفرة الوصول لـ 4K بحد ذاتها وتقديم إطارات مقبولة ودقة عرض قد تكون أصلية وليست Upscaled مثل PS4 Pro مثلاً ولكن حتى ولو عملت الألعاب على 1440p فلن تلاحظ الفرق كلاعب والدليل هو مقطع Demon’s Souls الذي لم يعرف اللاعبون بأنه كان على 1440p إلا عندما قالت Digital Foundry ذلك !! كل الفكرة من المقالة أني لا أريدك أن ترفع سقف توقعاتك لتُفاجأ بالواقع الأيلم ومن ثم تهاجمه بعد ذلك ، لا أريدك أن تسرح بخيالك بعيداً وأريدك أن تفهم أن الـ 4K 60fps ليست مستحيلة وستتواجد بالفعل مع عناوين ليست بالقليلة ولكنها لن تكون المعيار الرسمي لكل الألعاب وهذا هو المعتقد الذي أردت تصحيحه لا أكثر.

أعتقد بأني وضحت هكذا كيف ستجري الأمور مع ألعاب الجيل المقبل ، لا تصدق كلمة 4K 60fps إلا عندما تراها عيناك أولاً ولا تصدق أن الـ 4K والـ 60fps قد يقفون جنباً إلى جنب مع الجيل الجديد سوى في بعض الالعاب فقط ولن يكون الأمر معمم ، تفهم أنه عادي جداً أن تعمل أي لعبة على 4K 30fps واعرف بأن تتبع الأشعة كان مفعلاً هنا ، تفهم أن الـ 4K 60fps بشكل Native صعبة إلا إن تواجدت خواص DLSS وما شابه وغير هذا سيلعب المطور على أنماط رسومية تخدم طريقة لعبك لواحد من الإثنين سواء دقة عرض أو إطارات وليس الإثنان معاً.

شاركونا رأيكم في هذا الكلام !

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق