الحاسوب المتكامل MSI PRO 22XT 10M..هل حقق لنا ما نطمح إليه؟

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عالم الحواسب المكتبية تشهد ازدهار متواصل ونمو مستمر ضمن مختلف قطاعاتها سواء الموجهة للاعبين أم للمصممين وحتى للمستخدمين العاديين في المنزل أو في العمل. إلا أن الحواسب المكتبية المتكاملة بدأت تحظى خلال 5 السنوات الماضية بنوع من الازدهار من ناحية المبيعات ومن ناحية الإقبال عليها.

اتفقنا أم اختلفنا على الجوانب السلبية أو الإيجابية لهذا النوع من الأجهزة والتي سأتطرق لها بالمناسبة ضمن هذا المقال, إلا أنه لا يمكن القول أن هذا النوع من الحواسب المكتبية المتكاملة لا تحقق لنا تجربة سلسة وعملية ضمن المنزل أو العمل, فتركيبتها التي تدمج بين مع قطع الحاسوب بهيكل واحد يجعل منها خيار مناسب جداً لهذا النوع من الأعمال خاصة مع التطور الحاصل في حجم الحاسوب المتكامل ووصول معالجات ذات أداء أفضل.

كيف بدأت فكرة الحواسب المكتبية المتكاملة؟

في الماضي لم يكن هناك شيء اسمه حاسوب متكامل يضم الشاشة مع كيس الحاسوب بهيكل واحد بل كنا أمام حاسوب مكتبي تقليدي يضم شاشة ضخمة الحجم بجانب كيس حاسوب منفصل مع الأجهزة الطرفية المرفقة معه وعدد كبير من الكيبلات الخاص به, أما إن كنت تريد أن تسمي HP 9830 الذي اطلق في عام 1972 بالحاسوب المتكامل فهذا أمر اخر, لان الفكرة العامة التي نتحدث عنها تتعلق بشاشة حاسوب مدمج بها قطع الحاسوب الكاملة بهيكل واحد, بعكس الفكرة التي كانت تستخدم في الماضي..مع ذلك كان يطلق عليه في ذلك الزمن بالحاسوب المتكامل أو كما تعرف بـ AIO.

مع الزمن ومع ثورة التكنولوجيا التي بدأت في عام 1980 دخلت الحواسب المتكاملة مراحلها الأولى بين الفشل والنجاح, ومع الوقت وفي عام 1998 أطلقت Apple حاسوبها المتكامل المعروف بـ iMac الذي اتى بشكل شاشة حاسوب مدمج بداخله كامل قطع الهاردوير وكان يعتبر واحد من الحواسب المتكاملة الناجحة في ذلك الوقت. بعد ذلك تطور الامر وبدأت الشركات المصنعة مثل Dell, Lenovo, HP بتصنيع حواسب متكاملة بأشكال وأحجام مختلفة.

اليوم وبعد مرور كل هذه السنوات الطويلة من العمل والتطوير وارتقاء صناعة لوحة شاشات الحاسوب وقطع الهاردوير التي أصبحت بحجم أصغر وذات فعالية أكبر, يمكن اليوم أن تحصل على حاسوب متكامل بمواصفات قوية وممتازة بحجم صغير كما لو أنك تمتلك شاشة عرض فقط رغم أنها تتضمن كامل قطع الهاردوير في جهتها الخلفية وما عليك فعله فقط هو وصل الماوس والكيبورد به لتبدأ عملك على الفور!

بين الاجهزة المحمولة والحواسب المكتبية..اين يقع الحاسوب المتكامل؟

قبل كل شيء..يجب أن تعلم أن الحاسوب المكتبي هو الخيار الأفضل دون منازع عندما تبحث عن الأداء العالي وخيارات الترقية الشاملة, فسواء كنت من اللاعبين أو المصممين أو حتى من المستخدمين العاديين يبقى الحاسوب المكتبي الخيار الأقوى والأفضل..لكن!

حالما ندخل بجانب الحواسب المكتبية الاجهزة المحمولة سوف تخسر ميزات على حساب أخرى, فمع الاجهزة المحمولة أنت قادر اليوم من الحصول على أداء قوي وممتاز مهما كان نوع المهام تصميم/لعب/أو مهامك اليومية, كما أنت قادر على ترقية بعض القطع فقط لا غير أضف إلى قدوها بحجم شاشة صغير مقارنة بالحواسب المكتبية. مع ذلك مبيعات الاجهزة المحمولة ما زالت تنمو وبشكل جيد بفضل مواصفاتها القوية والتي وصلت لمرحلة يمكن لها أن تقدم مستويات أداء تشابه الحاسوب المكتبي..لكن مرة أخرى لن تصل إلى نفس الأداء فهذا الأمر مستبعد نظراً للقوة المدهشة القادمة مع الحواسب المكتبية القابلة للترقية من كل النواحي.

الفكرة الأساسية من وراء الأجهزة المحمولة لا تكمن في توفير مستويات أداء ممتازة سريعة وعملية بل تهدف لمنحنا إمكانية التنقل بها بسهولة مع عمر يسمح لك بتنفيذ مهامك أينما كنت. ماذا عن الحاسوب المتكامل؟ استطيع أن اضع الحاسوب المتكامل بين الحاسوب المكتبي والجهاز المحمول, فهو يغنيك عن المساحة الكبيرة التي يمكن للحاسوب المكتبي أن يشغلها في مكتبك خاصة حجم الكيس وتوصيلات الكثيرة, يوفر لك عملية تشغيل سهلة فقط اوصل الماوس والكيبورد والحاسوب المكتبي المتكامل سيتكفل بالباقي, كما أن اغلبها يأتي بشاشة لمسية تساعدك على التعامل مع نظام التشغيل بشكل أفضل.

صحيح أن هذه الأجهزة لن تسمح لك بالتنقل بها كما هو الحال مع الاجهزة المحمولة كما لن تحصل على مستويات اداء قوية او خارقة مقارنة بالحواسب المكتبية وذلك يعود بسبب التركيز من قبل المصنعين على توفير حاسوب متكامل بحجم صغير وسماكة رقيقة الذي يؤثر على نوعية قطع المضافة به خاصة على صعيد البطاقة الرسومية التي غالباً ما تكون عبارة عن معالج رسومي مدمج بدلاً من بطاقة رسومية منفصلة, كما لن يكون بمقدورك الترقية كما هو الحال مع الحاسوب المكتبي, حيث سيتاح لك فقط ترقية حجم الذاكرة العشوائية أو قرص التخزين, والسلبية الأكبر بنظري هي في حالة تعطلت الشاشة مثلاً مما سيستدعي منك اخذ كامل الجهاز للصيانة بعكس الحاسوب المكتبي الذي يمكنه أن يعمل من خلال توصيل شاشة أخرى.

إلا أن الميزة الجيدة به هو حجم الشاشة الكبير الذي يتراوح بين 23 بوصة حتى 27 بوصة وهو شيء لا يمكن الحصول عليه مع الاجهزة المحمولة التي دائماً ما تأتي بأحجام محددة أكبرها يصل إلى 17.3 بوصة. الشيء الإيجابي أيضاً هي الأسعار التي تبدأ من مبلغ 400 دولار تقريباً فهي أسعار جيدة للحصول على حاسوب متكاملة خاصة لو كان هدفك من هذه الاجهزة تأدية المهام اليومية في مكتبك أو منزلك على أكمل وجه مع العلم طبعاً..كلما كنت تريد مواصفات أعلى كلما ارتفع السعر ووصل حتى 1000 دولار حاله حال الاجهزة المحمولة والحواسب المكتبية..كلما كنت تريد أداء أفضل كلما كان عليك دفع المزيد من المال.

MSI PRO 22XT 10M..هو ما نحن بحاجة إليه لتأدية مهامنا اليومية؟

MSI من الشركات العريقة في صناعة منتجاتها الموجهة لمختلف انواع المستخدمين, وما لدينا اليوم هو الحاسوب المتكامل المميز بتصميمه PRO 22XT 10M والقادم بعدة مواصفات مختلفة لتتناسب مع ميزانيتك التي تفكر بإنفاقها على حاسوب متكامل مناسب لأعمالك اليومية سواء في المنزل أو في مكتبك.

بداية لنتحدث عن مواصفاته..يأتي هذا الحاسوب المتكامل بلوحة شاشة IPC بإضاءة LED وبحجم 21.5 بوصة قادرة على منحنا دقة عرض 1080 بكسل. المميز بها هو قدومها بحواف رفيعة بجانب قدرتها على عرض المحتوى المشاهد على الشاشة بألوان محسنة وبسطوع واضح لتحصل على التجربة الأمثل أثناء تأدية مهامك حتى لو امضيت عليها ساعات..تجربتنا لها أكدت ذلك. حتى أن زاوية العرض الواسعة لها ستمكنك من رؤية المحتوى المعروض عليها من عدة زوايا دون تأثير يذكر على جودة الألوان أو السطوع.

لم ننتهي بعد, فهذه الشاشة لمسية بعشرة نقاط لمس لتسمح لك بتجربة اكثر سلاسة وعملية مقارنة بالحلول الأخرى التي تفتقر لخاصية اللمس, وأيضاً تمتاز بتقنية MSI Anti-Flicker التي تقلل من الوميض الناتج من شاشة العرض مما يمنحك تجربة مريحة. هذا يقلل بالحد الأدنى من إجهاد العين وغيرها من الأضرار المحتملة لاعتلال العين حينما تكون مركزاً على المحتوى المعروض على شاشتك.

ماذا عن المعالج المركزي؟ اعتمد هذا الحاسوب المتكامل على معالجات Intel من الجيل العاشر ليتاح لك بين i3 10100 “وهو نفس المعالج المستخدم مع العنية التي لدينا” أو معالج i5 10100 بجانب Pentium Gold G6400..جميعاً معالجات جيدة وقادرة على تأدية مهامك اليومية دون مشكلة. ماذا عن البطاقة رسومية؟ ليس هناك بطاقة رسومية منفصلة بل الخيار المتاح لك هو المعالج الرسومي المدمج UHD Graphics 610 مع معالج Pentium Gold G6400. بينما المعالج الرسومي المدمج القادم مع معالج i5 10100 و i3 10100 هو UHD Graphics 630.

لنتحدث عن نظام التبريد الأن..تم تزويده بنظام تبريد MSI Silent PRO Cooling الصامت الذي يأخذ فكرة المشتت الحراري المستخدم مع الاجهزة المحمولة ولكن بحجم أكبر ليمتص الحرارة الصادرة من المعالج المركزي وينقلها إلى خارج الحاسوب من الجهة العلوية, وذلك لأن حركة الهواء التي يعتمد عليها نظام التبريد هذا هي بامتصاص الهواء البارد من أسفل الجهاز ودخوله نحو كامل قطع الحاسوب الداخلية من المعالج إلى الذاكرة العشوائي وقرص التخزين بجانب مكونات اللوحة الأم, ليخرج بعد ذلك الهواء الساخن من الفتحات الخارجية العلوية.

الذاكرة العشوائية؟ العينة التي لدينا كانت متضمنة لذاكرة عشوائية DDR4 SO-DIMM بحجم 8GB الكافية لتأدية ما لديك من مهام, مع ذلك يمكن ترقية الذاكرة حتى حجم 32GB بفضل تضمنها لمنفذين ذاكرة اي من خلال تركيب قطعتي ذاكرة كل واحدة بحجم 16GB. أما عن حجم القرص فأنت مخير بين تركيب قرص HDD بحجم 1TB أو قرص SSD 2.5 بوصة أو استبداله بقرص M.2 SSD بحجم 512GB للاستفادة من سرعة تصل حتى 2200MB/s لفتح التطبيقات المختلفة وإقلاع نظام التشغيل بشكل أسرع.

الجيد هو تأكيد MSI بأن عملية ترقية قرص التخزين 2.5 انش لن تكون أمراً صعباً بعد الأن, وذلك من خلال سحب القرص من أسفل الشاشة بسهولة واستبداله بقرص بحجم أكبر أو استبداله بقرص SSD…خطوة ذكية من MSI تسمح للمستخدمين بترقية السعة التخزينية لحاسوبهم دون بذل الكثير من المجهود مقارنة بالحلول الأخرى.

بدلاً من تكلفة نفسك لشراء مكبر صوتي خارجي, يأتي هذا الحاسوب المتكامل بمكبري صوت مدمجين قوة كل واحد منهم 2W مع منفذين شبكة سلكي RJ45 ودعم الاتصال اللاسلكي Intel 3168AC بجانب BLUETOOTH 4.2. بالعودة إلى مكبري الصوت يمكن أن نقول بأن جودة الصوت ممتازة وليست سيئة مقارنة بالحلول التقليدية التي نرى فيها مكبرات صوت ضعيفة.

من الجهة الخلفية للحاسوب نرى تشكيلة من منافذ USB 3.2 التي تضم منفذ Type C من الجيل الأول مع 3 منافذ Type A من الجيل الأول ومنفذين USB 2.0 بجانب قارئ بطاقات ذاكرة ليسمح لك بسهولة توصيل وقراءة الصور والفيديوهات من بطاقة الذاكرة دون الحاجة إلى قطعة خارجية, منفذ HDMI IN ومنفذ HDMI OUT 1.4 مع مدخل لسماعة الرأس ومايك.

هل تريد تركيبها على الحائط؟ نعم ليس هناك مشكلة بفضل دعم هذا الحاسوب لمعيار VESA ليكون بمقدورك وصل الشاشة بالحائط والاستمتاع بها. نظام تشغيل المرفق معه؟ نعم سيكون متضمن لنسخة Windows 10 Home عند شرائه ولكن حالما تختار معالج Pentium Gold G6400 سيتاح مع هذا الحاسوب نسخة Windows 10 Pro.

ماذا عن السعر والتوفر؟ حالياً هذا الحاسوب المتكامل من MSI متاح للشراء ضمن شبكة الموزعين والوكلاء حول العالم بأسعار تبدأ من 494 دولار وترتفع بحسب المواصفات التي قمت باختيارها. ختاماً لن أقول أنه من أفضل الحواسب المتكاملة ولن أقول أنه قادر على تشغيل كل شيء بما فيها الالعاب..فهناك حواسب مكتبية أفضل منه أداء, إلا أنني سأخبرك بالتالي..إن كنت تعمل في منزلك أو في مكتبك والمساحة التي لديك ضيقة وتريد شي عملي مريح وقادر على تأدية المهام اليومية بنجاح, فأنا أنصحك بأن تضع هذا الحاسوب المتكامل من MSI ضمن خياراتك القادمة لأنه فعلياً قادر على إنجاز ذلك النوع من المهام دون أخذ حيز إضافي من المساحة المتاحة على مكتبك, فحتى سعره يعتبر جيد وغير مرتفع ويتواكب مع أسعار المنافسين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق