أرباح عملاقة وأرقام ضخمة في تقرير مايكروسوفت المالي لـQ2 من .

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت شركة مايكروسوفت عن إيرادات وأرباح الربع الثاني لعام ومن الواضح أن الشركة تبلي أداء ولا أروع وتقف على أرضية قوية جداً.

أرباح شركة مايكروسوفت تضاعفت بشكل كبير حيث تمكنت الشركة من تحقيق عائدات تصل إلى 43.1 مليار دولار، مع أرباح صافية وصلت إلى 15.5 مليار دولار.

عائدات الشركة ارتفعت بنسبة 17% والأرباح الصافية ارتفعت بنسبة 33%، وهذه الأرقام الكبيرة سببها النمو الكبير في عالم الألعاب وأرباح Xbox، وخدمات اللعب السحابي وخدمة Xbox Game Pass.

الحاسب الشخصي شهد ازدهار كبير جداً لم يشهده مُنذ عشر سنوات كاملة، حيث تم شحن ما يقارب من 300 مليون جهاز خلال عام ، ومن الواضح أن أزمة فيروس كوفيد-19 ألقت بظلالها على العالم حيث غير المستخدم طريقة التفكير في وطريقة العمل والدراسة.

أما بالنسة لنسخ الـ Windows OEM الغير ربحية فهي الأخرى شهدت ارتفاع في الأرقام الخاصة بها حيث نمت العائدات بنسبة 24% زهز الأمر الذي يعكس طلب المستخدمين، أما عائدات Windows OEM عموماً بالإضافة إلى الرخص الاحترافية ارتفعت بنسبة 1%.

مبيعات وأرقام مايكروسوفت لـ Xbox.

هذا هو الربع الأول لمنصات Xbox Series X|S ومن الواضح أن هذه المنصات تدفع أرباح الشركة إلى الأمام، حيث قالت مايكروسوفت أن عائدات بيع قطع الهاردوير ارتفع بنسبة 86% والفضل كله يعود إلى مبيعات منصات الجيل الجديد.

عائدات محتوى وخدمات Xbox ارتفعت هي أيضاً بنسبة 40% بالمقارنة مع نفس الربع من العام الماضي، رواج الألعاب ارتفع بشكل كبير جداً خلال عام 2020 بسبب الجائحة وهو الأمر الذي دفع العديد إلى استخدام خدمة Xbox Game Pass وخدمة xCloud.

هذا الرواج في الخدمات ساعد على زيادة أرباح مايكروسوفت من الألعاب عموماً بنسبة 51% ومبلغ المبيعات 5 مليار دولار في الربع الثاني فقط وهي أعلى نسبة أرباح حققتها الشركة في ربع من قبل.

في تصريحات للمدير المالي لشركة مايكروسوفت Amy Hood قالت “الشركة تتوقع طلب عملاق على منصات xbox Series X|S خلال الربع القادم، ولكن الإمداد سيظل مُقيد”

لننتقل الآن إلى أجهزة Surface من مايكروسوفت ومن الواضح أن هذه الأجهزة هي الأخرى تمكنت من تحقيق نمو بالمقارنة مع الفترات السابقة، حيث ارتفعت عائدات أجهزة Surface بنسبة 3% وعلى الرغم من قلة النسبة إلا أن هذه الأجهزة تبلغ حجم استثماراتها 2 مليار دولار وهو أمر أول مرة يحدث في تاريخها.

على الرغم من أن نسبة الزيادة ليست كبيرة ولكنها نسبة ثابتة وهادئة أيضاً تعكس مدى الطلب الزائد على أجهزة اللابتوب خلال عام 2020 بسبب الجائحة.

جدير بالذكر ان شركة مايكروسوفت أعلنت عن جهاز جديد وهو Surface Pro 7 Plus الموجه للأعمال المكتبة والدراسة، ويأتي الجهاز مع ذات سعة أكبر، معالج مركزي إنتل من الجيل الحادي عشر ووحدة تخزين SSD قابلة للتغيير.

خدمة Microsoft 365 وخدمات السحابية.

خدمة Microsoft 365 للمستهلك تمكنت من الوصول إلى 47.5 مليون عائدات بزيادة وصلت إلى 28% وهذه الزيادة سببها كان التركيز من مايكروسوفت على الخدمة للمستهلك خلال العام الماضي.

الخدمات السحابية ساعدت هي الأخرى على زيادة عائدات مايكروسوفت بشكل كبير جداً خصوصاً وأن فترة الجائحة أجبرت العديد على استخدام هذه الخدمات وهو الأمر الذي انعكس على الأرباح حيث زادت العائدات في قطاع الخوادم والخدمات السحابية بنسبة 26%، وعائدات خدمة Azure وحدها زادت بنسبة 50%.

الخلاصة:

من الواضح أن شركة مايكروسوفت تقف على أرض صلبة جداً وتحقق نجاحات ثابتة ومستقرة، ولكن الأهم من كل هذا أن صناعة التكنولوجيا عموماً اثبتت أنها صناعة صلبة جداً وتستطيع الوقوف أمام الكوارث العالمية.

على مدار العام الماضي شاهدنا العديد من الصناعات تتراجع بسبب جائحة فيروس ولكن صناعة التكنولوجيا والألعاب بالتحديد تمكنت من الوقوف أمام هذه الجائحة بل أن الأرباح قد زادت بسبب الجائحة توجه الكثير للتقنية والاعتماد عليها لتسيير الأعمال اليومية.

صناعة الألعاب بالتحديد أثبتت أنها الصناعة الترفيهية الأقوى بالمقارنة مع السينما والموسيقى، لأن الألعاب أسهل في الوصول والانتشار ويمكنها الوصول إلى المستخدم بشكل رقمي تماماً مع المحافظة على نفس تكلفة الإنتاج ودون خسائر مالية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق