عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تحذير جديد بشأن شحنتين من الفلفل المغربي الموجه إلى إسبانيا

أكادير24 | Agadir24

منعت السلطات الإسبانية مؤخرا دخول شحنتين من الفلفل المغربي إلى أراضيها، بسبب العثور على بقايا مبيد حشري خطير غير مرخص به في الاتحاد الأوروبي.

وحسب ما أوردته جريدة “لاراثون”، فإن هذا الإجراء تم اتخاذه بناءا على إخطار صحي من نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF) التابع للاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة الإيبيرية أن الإجراء المتخذ يأتي بعد الكشف عن وجود مادة “الكلوربيريفوس” في الفلفل المغربي، خلال المراقبة التي أخضع لها بعد وصول الشحنتين إلى الحدود الإسبانية.

ووفقا للمصدر نفسه، فقد صنف نظام (RASFF) الإنذار على أنه ذو مستوى “خطير”، إذ أظهرت نتائج التحاليل وجود “الكلوربيريفوس” بنسبة تفوق الحد الأقصى للبقايا (MRL) المحدد عند 0.010 ملجم / كجم – جزء في المليون.

وتجدر الإشارة إلى أن مادة “الكلوربيريفوس” هي من أخطر المواد على الصحة، إذ تستعمل كمبيد حشري لمكافحة الآفات الزراعية، حيث يمكن أن يسبب الاتصال بهذه المادة الكيميائية تداعيات عصبية خطيرة، مثل مرض التوحد وفرط النشاط وزيادة خطر الإصابة بالإدمان وتأثيرات ضارة على الذاكرة والتعلم.

ويشار أيضا إلى أن المفوضية الأوروبية حظرت في عام 2020  استخدام “الكلوربيريفوس” بشكل كامل بسبب خطورته، حيث أكدت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) آثاره السمية الجينية والعصبية على نمو الأطفال.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا