فريدة النقاش: الفقراء والإسكان والحريات أهم تحديات برلمان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت فريدة النقاش القيادية بحزب التجمع أن من أهم التحديات التى تواجه البرلمان الجديد قضية الفقر والإسكان والحريات العامة لافته إلى أن القضايا الأساسية التى تواجه البلاد لابد أن تكون على جدول البرلمان الجديد وخاصة انه ممثل لكل قطاعات الشعب المصرى .اضافة اعلان

وأضافت النقاش لـ"": الأولوية لمطالب الطبقات الشعبية المتوسطة التى تشكل أغلبية السكان وفقراء اللذين ينبغى أن تكون خطط الدولة والمجتمع لتطوير أوضاعهم وخاصة انهم يشكلوا أغلبية الشعب المصرى .

وتابعت النقاش: أدعو الانحياز لغالبية الشغب الفقراء والطبقة المتوسطة والمصالح الأساسية لهذه الفئات لابد أن تكون أولوية لمجلس النواب وأيضا هناك مشكلة إسكان كبيرة فى حاجة أن توضع ضمن أولويات المؤسسات التشريعية برلمان ومجلس شيوخ.

وفاز المستشار حنفى جبالى برئاسة مجلس النواب وترشح فى الانتخابات على منصب رئيس مجلس النواب كل من المستشار حنفى جبالى واللواء محمد ابو هميلة والنائب أحمد يوسف دراج والنائب محمد مدينة.

وحصل المستشار حنفي جبالي على 508 صوتا والنائب ابوهميلة على 57 صوتا والنائب محمد مدينة 9 أصوات وأحمد يوسف صوتين.

ونظمت اللائحة الداخلية للمجلس إجراءات انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، حيث يتم انتخابهم لمدة فصل تشريعي كامل.

ونصت المادة 12 من اللائحة الداحلية، على،  ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب.

كانت عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

وانطلقت امس الثلاثاء الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، بصفتها أكبر الأعضاء سنا، وبمعاونة أصغر الأعضاء سنا، تلبية لدعوة رئيس الجمهورية عبد الفتاح .

وشهدت الجلسة تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن دعوة الناخبين وصولا إلى إعلان النتائج النهائية لكل مرحلة.

كما شهدت الجلسة أداء النواب اليمين الدستورية وكانت البداية لرئيس الجلسة، تلاها اصغر عضوان، ثم باقي الأعضاء واحدا تلو الآخر

وجاء نص اليمين كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق