الارشيف / هو وهى / الصباح العربي

تعرف على الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترولاليوم السبت، 1 أكتوبر 2022 09:22 صـ   منذ 9 دقائق

الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

الأطعمة المقلية.

المخبوزات والحلويات.

اللحوم المصنعة.

اللحوم الحمراء.

الألبان كاملة الدسم.

الوجبات السريعة.

اليكم مجموعة من أبرز الأكلات والأطعمة التي يحذر من تناولها مرضى الكوليسترول، منها:

الأطعمة المقلية:

كل من يعاني من الكوليسترول عليه أن يتوقف تماماً عن تناول كافة الأطعمة المقلية بزيوت مهدرجة، لأنها تحتوي على أعلى نسبة من الكوليسترول الضار، وتمتلئ بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة، مما تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والأمراض القلبية، لذلك يفضل استخدام المقلاة الصحية التي تحمر الطعام بدون زيت، أو طهي الأطعمة بقطرات من زيت الزيتون داخل الفرن.

المخبوزات والحلويات:

كما تعد المخبوزات والمعجنات والحلويات من الأطعمة المرفوضة لمرضى الكوليسترول، لأنها تحتوى على نسبة عالية جداً من الدهون المشبعة والسكريات التي تزيد من ارتفاع معدلات الدهون الثلاثية الغير صحية والضارة في الدم، نظراً لأنها تصنع من الزبد والسمنة الاصطناعية والكثير من السكر، مما يزيد من خطر ارتفاع مستويات نسبة الكولسترول الضار في الدم ويكون المصاب أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض القلب وضغط الدم، وتتمثل هذه الأطعمة في الدونات والكعك والسينابون.

اللحوم المصنعة:

ومن أشهر الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول ويحذر الأطباء من تناول اللحوم المصنعة التي تزيد من خطر ارتفاع معدلات نسبة الكولسترول الضار في الدم، والذي يرتبط مخاطره بالتعرض للإصابة بأمراض القلب المزمنة والأوعية الدموية وانسداد الشرايين، هذا فضلاً عن احتوائها على نسب عالية من الصوديوم وقطع غنية بالدهون المشبعة التي تضر صحة القلب بشكل كبير، ومن أمثلة اللحوم المصنعة النقانق من لحم البقر واللحم المقدد.

اللحوم الحمراء:

كما يجب على مريض الكولسترول أن يتخلى تماماً عن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والغنم والأضلاع ولحم الضأن والسجق والهوت دوج التي تحتوي على طبقات عالية من الدهون الضارة، والتي تتسبب في زيادة مستويات الكوليسترول الغير صحي في الدم، هذا بالإضافة إلى أنها منخفضة القيمة الغذائية ولا تفيد الجسم، لذلك يفضل استبدال هذه الأطعمة باللحم المفروم قليل الدهن ولحم الخاصرة وصدور الدجاج الخالية من الجلد والدهون.

الألبان كاملة الدسم:

على الرغم من الفوائد العظيمة التي تتمتع بها منتجات الألبان وتعود على الجسم بالصحة، إلا أن هناك الكثير منها الذي يحذر على مرضى الكوليسترول من تناولها، مثل الحليب والزبادي كامل الدسم، والقشطة والزبدة والجبن الرومي بكافة أنواعها، حيث تحتوي هذه المنتجات على نسبة كبيرة جداً من الصوديوم ومحتواها عالي من الدهون المشبعة الغير صحية، والتي تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم وتزيد من ارتفاعها، لذلك يمكن استبدال هذه المنتجات بالزبادي والحليب خالي تماماً من الدسم والجبن القريش، والجبن السويسري والجبن الموتزريلا، كما يمكن استخدام زيت الزيتون البكر بدلا من الزبدة.

الوجبات السريعة:

وإذا كنت من الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع في مستويات الكوليسترول بالدم، توقف بشكل نهائي عن تناول الوجبات السريعة لأنها من المصادر المشبعة بالدهون والسكريات والعناصر الضارة والسعرات الحرارية العالية التي تزيد من ارتفاع نسبة الكوليسترول، والإصابة بالسمنة وتتسبب في زيادة مخاطر ومضاعفات الإصابة بالأمراض القلبية والسرطان، وهذه الأطعمة مثل الدجاج المقلي في زيت غزير، وحلقات البصل وأصابع الموتزريلا والسمبوسة وغيرها الكثير من الأطعمة والوجبات السريعة الغير صحية.

الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول

البيض.

اللحوم العضوية.

الجبن السويسري.

المحار والجمبري وسرطان البحر.

السردين.

بالإضافة إلى هذه الأطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول لأنها تزيد من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية الغير صحية، فهناك مجموعة من الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول المفيدة، منها:

البيض:

يعد البيض من أكثر أنواع الأطعمة العذائية الغنية بالكوليسترول الصحي الذي لا يتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، حيث توفر بيضة واحدة بالحجم الكبير حوالي 207 مجم من الكوليسترول، لذلك يمكن تناول البيض من قبل مرضى الكوليسترول لأنه يعزز من من أمراض القلب والشرايين، هذا فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات المغذية للدم وخلايا الجسم.

اللحوم العضوية:

من الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية ولا تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم على الرغم من احتوائها على نسب كبيرة من الكوليسترول هي لحوم الأعضاء مثل الكبدة والقلب المستخلصة من أعضاء البقر والأغنام، كذلك كبدة وقلب الدجاج من الاكل المسموح لمرضى الكوليسترول، هذا فضلا عن احتوائها على نسبة وفيرة من الفيتامينات وعناصر الحديد والزنك.

الجبن السويسري:

يمكن اللجوء إلى تناول الجبن السويسري التي تعد من الأطعمة المسموح بها في قائمة النظام لمرضى الكوليسترول، فهي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون مقارنة بمنتجات الأجبان الأخرى كاملة الدسم التي تزيد من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

المحار والجمبري وسرطان البحر:

ومن الأطعمة الصحية أيضاً الذي يمكن الاعتماد عليها من قبل مرضى الكوليسترول هي يغص المأكولات البحرية التي تضم المحار والجمبري وسرطان البحر “الكابوريا”، فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول ولكن من النوع الصحي والمفيد الذي لا يؤثر على الكوليسترول في الدم ولا يزيد من ارتفاعه، هذا بالإضافة إلى احتواء هذه المأكولات البحرية على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الثمينة التي تفيد صحة الجسم.

السردين:

يعتبر السردين أيضاً من الاكلات المسموح بها لكل من يعاني من الكوليسترول، فهو من المصادر الممتازة بالبروتينات والعناصر الغذائية من الكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد والزنك.

ما هو الكوليسترول وهل هو غير صحي

الكوليسترول هو عبارة عن مادة دهنية شمعية لزجة يقوم الجسم بإنتاجها من خلال الكبد ويوجد نوع غير صحي ونوع آخر غير مضر، ويتواجد في العديد من الأطعمة والمأكولات، منها الكوليسترول الضار الذي يتسبب في انسداد الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، ومنها الكوليسترول الصحي الذي يحفز الجسم لإفراز الهرمونات والعصارة الصفراوية الضرورية لهضم الدهون وفيتامين د، كما أنها من المواد الأساسية داخل خلايا الجسم لدعمها بالقوة والمرونة.

مادة الكوليسترول لا تختلط بشكل جيد مع السوائل مثل الدم، لذلك يتم انتقالها إلى خلايا وأعضاء الجسم بعد أن يقوم الكبد بإفرازها من خلال جزيئات تسمى البروتينات الدهنية، وهناك نوعان من هذه الجزيئات وهما البروتين الدهني منخفض الكثافة HDL وهو الكوليسترول الصحي، والبروتين الدهني عالي الكثافة LDL وهو الكوليسترول الضار الذي عندما يرتفع عن مستوياته في الدم يؤدي إلى تراكم اللويحات في الشرايين، ولكن عندما ترتفع مستويات الكوليسترول الصحي HDL في الدم فإنه يساهم في تخلص الجسم من نسبة الكولسترول الضار.

طرق لخفض مستويات الكوليسترول في الدم

تناول الألياف.

ممارسة الرياضة.

توقف العادات الغير صحية.

تناول الفواكه والخضروات.

فقدان الوزن.

تناول المزيد من الألياف: من أفضل الطرق الغذائية التي تعزز من خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، وخاصة الألياف القابلة للذوبان مثل التي تتوفر في الشوفان والفواكه والفاصوليا.

ممارسة الرياضة:

من الطرق المساعدة للتخفيف من ارتفاع الكوليسترول الضار عالي الكثافة LDL في الجسم هي ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، وتقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

توقف العادات الغير صحية: لابد من تجنب ممارسة بعض العادات الغير صحية مثل التدخين، لأنها من أكثر الطرق الفعالة في خفض الكوليسترول الضار بالدم والتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية والقلبية المزمنة.

تناول الفواكه والخضروات: كما يمكن لمرضى الكوليسترول الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الفنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والتي تساعد في خفض مستويات LDL في الدم، ومن أهم تلك الفواكه هي الأفوكادو.

فقدان الوزن:

لكل من يعاني من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم عليه أن يحرص بشكل دائم على تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية لانقاص الوزن، وليس هذا فقط، فإن عملية فقدان الوزن يمكن أن تخفض من مستويات LDL عالية الكثافة مع ارتفاع HDL منخفضة الكثافة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا