شركة Intel تطلق بطاقات Iris Xe Max لأجهزة اللاب توب !

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت شركة Intel عن إطلاق بطاقات Iris Xe Max الرسومية في أجهزة اللاب توب الخفيفة والرفيعة بدايةً من اليوم في . تظهر هذه البطاقات لأول مرة في أجهزة Acer Swift 3X، Dell Inspiron 15 7000 2-in-1 وASUS VivoBook Flip 14. من المفترض أن تصل هذه الأجهزة لباقي المناطق في الأسابيع القادمة.

إن كنت تتابعنا، ستعلم أن هذه البطاقة جاءت بإسم DG1 في تسريباتها السابقة. تقوم هذه البطاقة بالإعتماد على 96 وحدة تنفيذ، يصل إلى 1.65 جيجاهرتز وذواكر الـ LPDDR4x لتوفير الإستهلاك. من الجدير بالذكر أيضاً أن الشائعات التي تناولت إستخدام ذواكر الـ GDDR6 بسعة 3 جيجابايت كانت غير صحيحة من الأساس.

تعتمد بطاقات Xe Max الجديدة على واجهة الـ 128-بت مع هذه الذواكر لكي تسمح بتدفقٍ أعلى للبيانات حتى تنافس البطاقات التي تقدمها شركة NVIDIA في نفس الفئة مثل بطاقة GeForce MX350.

تقنية Deep Link من Intel متواجدة وبقوة!

تقوم الشركة بتوجيه هذه البطاقة إلى أجهزة اللاب توب المصممة من أجل صناع المحتوى بالذات. تستخدم شركة Intel هذه البطاقات مع معالجات Tiger Lake المركزية الخاصة بها في تقنية جديدة تسمى بالـ Deep Link لكي تربط بين قوى المعالجة الخاصة بالمعالج المركزي والرسومي من أجل تعزيز الأداء.

هذه التقنية تفيد في تنظيم بين المعالج المركزي الذي يأتي برسوميات Iris Xe المدمجة وبين البطاقة المستقلة التي تأتي بشريحة Iris Xe Max. عند العمل على عملية التشفير بإستخدام مكتبة Handbrake، زعمت Intel بأن معالج بقوة 28 واط في جهاز Acer Swift 3X إستطاع أن يتغلب على جهازٍ أخر بمعالج Core i7-1185G7 بشريحة GeForce MX350 الخاصة بـ NVIDIA.

تزعم الشركة أيضاً بأن هذا الجهاز إستطاع التغلب على لاب توب Lenovo Slim 7 بمعالج من الجيل العاشر من فئة Core i7 ونفس الشريحة الرسومية عند القيام بتحسين التفاصيل في Adobe Lightroom. ليست Intel الوحيدة التي تمتلك تقنية مثل هذه، لكن AMD تمتلك تقنية SmartShift أيضاً.

تشفيرات المقاطع صارت أفضل وأفضل!

تقنية Deep Link تسمح للمعالجات بمشاركة القوة الرسومية من شرائح Xe، أوامر DP4a والتشفيرات الخاصة بالوسائط مع بعضها البعض. عندما قامت Intel بتجربة Topaz Gigapixel AI، استعرضت الشركة قوة Xe Max مع معالجات Tiger Lake أثناء القيام برفع الدقة الرسومية الخاصة بالصور من خلال OpenVINO وDLBoost DP4a بسرعة أعلى من معالج Ice Lake مع شريحة MX350 بإستخدام TensorFlow.

قوة التشفير الخاصة بالوسائط من خلال المعالج الرسومي والمركزي سمحت للوصول إلى سرعة أعلى في تشفير الوسائط تصل إلى 178% مقارنةً ببطاقة RTX 2080.

 عندما تم مقارنة هذا الثنائي مع جهاز Gigabyte Aero 15 الذي جاء بمعالج Core i9-109080HK وبطاقة RTX 2080 Super مع مكتبة Handbrake، إستطاع لاب توب Acer Swift 3X تحويل عشرة ملفات بدقة الـ 4K ومعدل الـ 60 إطار في الثانية على تشفير الـ AVC إلى دقة الـ Full HD بنفس معدل الإطارات على تشفير HEVC بشكلٍ أسرع، مع العلم أن كل مقطع من هذه المقاطع يصل طوله إلى دقيقة واحدة.

تقوم Intel في الوقت الحالي بالعمل على إستخدام رباعي وحدات التشفير المتواجد في أجهزتها التي تأتي ببطاقات Iris Xe Max من أجل تسريع عملية التشفير الخاصة بخط البث الواحد. تطمح الشركة لأن تكون هذه التقنيات جاهزة في النصف الأول من العام القادم وتزعم بأن الأداء قد يكون ضعف ما تقدمه بطاقة RTX 2080 عند إستخدام NVENC.

تقوم تقنية Deep Link بدعم Handbrake، OBS، Topaz Gigapixel، XSplit والمزيد من المكتبات والبرامج. من المفترض أن تحصل Blender وCyberLink على الدعم في المستقبل القريب.

أداء هذه البطاقة مع الألعاب

هذه البطاقة ليست من أجل الألعاب في الأساس، لكنها تعطي أداءً جيداً على دقة الـ 1080p مقارنةً ببطاقة MX350. تقوم هذه البطاقة بتوفير معدل إطارات أعلى مع ألعاب Shadow of the Tomb Raider، The Witcher 3، Middle Earth: Shadow of War، Hitman 2، Metro Exodus وGrid . بطاقة MX350 تتغلب على بطاقة Intel في ألعاب Borderlands 3 وGears Tactics إحقاقاً للحق.

من الجدير بالذكر أيضاً أن بطاقة Iris Xe Max تغلبت على شريحة Iris Xe المدمجة في لعبة Metro Exodus، مع العلم أن الثانية تغلبت على شريحة MX350 أيضاً. الغريب هنا أن البطاقة المستقلة كانت أبطأ من الشريحة المدمجة وبطاقة MX350 في لعبة Dota 2، مما يبدو غريباً نوعاً ما إن سألتنا.

دعونا لا ننسى…

 أنه كما ذكرنا، هذه البطاقة ليست من الفئة العليا بأي شكل من الأشكال. أي نعم، تقسيم الأحمال الخاص بتشفير الوسائط وصناعة المحتوى يبدو رائعاً، لكن Intel لا تطمح للقيام بتشغيل المعالجين بشكل متوازي في نفس الوقت مع كل شيء بأي شكلٍ من الأشكال. هذه الأجهزة تقوم بتحويل الحمل من شريحةٍ إلى أخرى على حسب الأفضلية ليس أكثر.

لا نستطيع الإنتظار لكي نجرب هذه الأجهزة في أحد مراجعاتنا، لكن حتى أن يحين هذا الوقت، تابعونا لكي يصلكم كل جديد بخصوص هذه الأجهزة على منصتكم المفضلة، عرب هاردوير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق